رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"محلب": إعفاء البنوك الممولة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة من الاحتياطي

محلب
محلب

قال المهندس ابراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، إن المشروعات الصغيرة والمتوسطة تعد من اهم العوامل الاساسية لزيادة معدلات النمو وحل مشكلات البطالة التى تواجه مصر حاليا، مشيراً إلى أنها تمثل نحو 95 % من القطاع الخاص و80 % من العمال يعملون بها ، تمثل قرابة الـ 80 % من الناتج القومي وتساهم بنسبة 75 % من الصادرات الكلية وتمثل المشروعات الصغيرة نحو 10 % من الانتاج الصناعي والمتوسطة 40 %.
واوضح محلب خلال مشاركتة فى المؤتمر الاقليمي لدعم فرص التمويل للشركات الصغيرة والمتوسطة بالدول العربية " صباح اليوم، أن الحكومة تولي اهتماما خاصا بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة، تم اصدار قرار رئاسي رقم 41 لعام 2014 يختص بتنظيم التمويل الخاص بالصناعات الصغيرة والمتوسطة، ما يساعدها على القيام بدورها الفعال فى تنمية الاقتصاد المصري .
وأكد أنه تم اعفاء البنوك التى تمول المشروعات الصغيرة والمتوسطة من الاحتياطي، الاهتمام بالتدريب والتعليم الفني لدعم الصناعات الصغيرةوالمتوسطة، استحداث منصب جديد فى وزارة التربية والتعليم لتقديم كافة التدريب والتأهيل اللازم للعاملين بالصناعات الصغيرة والمتوسطة .
وفى نفس السياق أشار محلب، إلى أن الحكومة وضعت استراتيجية للنهوض بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة تسعى من خلالها الى تحويل القطاع غير الرسمي الى القطاع الرسمي واولى هذه الخطوات التنسيق مع وزارة الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة والصندوق الاجتماعي لتسهيل كافة الخدمات المالية والتدريبية تحت مظلة واحدة من خلال مركز التدريب الصناعي ومركز تحديث الصناعة .
واضاف أن الدولة بدأت فى وضع تعريف موحد لكافة المشروعات بدلا من تعدد التعريفات التى تعوق دور الدولة فى وضع خريطة واقعية لكافة المشروعات الحالية مما يساعد على نمو هذا القطاع الهام.
ولفت محلب إلى أن الحكومة قامت بعمل مبادرات سريعة لسد الفجوة فى مراحل ريادة الاعمال وحل كافة المشكلات والعراقيل التى تواجه المشروعات الصغيرة والمتوسطة فى جميع مراحلها، ما يساعد على خلق العديد من فرص العمل وحل مشكلة البطالة حيث تم اطلاق مشروع شركة "أيادي" والذى يموله بنك الاستثمار وهيئة الاوقاف وتبلغ حجم استثمارات الشركة نحو 10 مليارات جنيه مبدئيا تم الانتهاء من تجميع مليار ونصف جنيه .