رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

كندا تستجدي مصر الإفراج عن "صحفي الجزيرة"

جريدة الدستور

تعتزم كندا إرسال وزير خارجيتها جون بيرد إلى مصر، لمحاولة التوصل لاتفاق مع السلطات المصرية، لإطلاق سراح محمد فهمي صحفي قناة "الجزيرة" القطرية، والذي تم احتجازه في ديسمبر عام 2013، في القضية المعروفة إعلاميًا بخلية "ماريوت".
وبحسب صحيفة "ديلي ستار" اللبنانية، فإن مكتب الوزير الكندي، قد ألمح إلى أن بيرد كان قاب قوسين أو أدنى من التوصل لاتفاق مع السلطات المصرية يقضي بتسليم الصحفي صاحب الجنسية الكندية لبلاده.
وأضاف مكتب بيرد، أنه سيعقد محادثات في القاهرة والأقصر مع بعض المسئولين ذات المستوى الرفيع في مصر، من بينهم نظيره المصري سامح شكري، تبدأ من غدًا الأربعاء.
وأوضح البيان الصادر عن مكتب بيرد، أن كندا حريصة على بناء علاقات مزدهرة مع مصر، مشيرة إلى أن الزيارة التي بصدد وزير الخارجية الكندي القيام بها، تهدف لتحقيق هذا المستوى من العلاقات بين الجانبين.
وحاولت كندا أكثر من مرة الضغط على السلطات المصرية لإطلاق سراح الصحفي المحتجز، إلا أن الرفض المصري كان هو الرد الحاسم في كافة المحاولات الكندية.
وكانت قوات الأمن في مصر قد ألقت القبض على خلية ماريوت، والتي تضم ثلاث صحفيين تابعين لقناة الجزيرة، وهم محمد فهمي وباهر محمد وبيتر جريسته، بتهمة نشر الأخبار الكاذبة والمضللة، وتقديم الدعم لجماعة الإخوان الإرهابية.