رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مضادات الأكسدة لا تقلل فرص الوفاة المبكرة

جريدة الدستور

كشفت دراسة طبية حديثة أن تناول مضادات الأكسدة التى يطلق عليها "السوبر فود"، لن تساعدك فى العيش لفترة أطول.
وقد توصف مضادات الأكسدة للوقاية من السرطان، والوقاية من أمراض القلب ودرء الخرف، إلا أن الباحثين أكدوا أن الحصول على الكثير من المواد المضادة للأكسدة فى الوجبات الغذائية اليومية لا تعنى ضمان العيش عمرا أطول.
فقد استخدم الباحثون المسوحات التى أجريت بالبريد الإلكترونى، خلال الفترة من عام 1980 وحتى 2012، والتى شملت نحو 14,000 من كبار السن بأحد دور رعاية المسنين، حيث تم مراجعة استهلاكهم لنحو 56 من الأطعمة فى المجموعات الغذائية الغنية بفيتامينات "أيه" و"ج"، بالإضافة إلى مكملات الفيتامنيات الخاصة بهم.
ولاحظ الباحثون، على الرغم من أن الوجبات الغذائية للمشاركين وحدها كانت أكثر من كافية لتلبية الحد الأدنى من المتطلبات الغذائية للفيتامينات.
وأشارت المتابعة، التى استمرت قرابة ال 32 عاما وفاة نحو 13,104 من المشاركين فى الدراسة، وخلص منها الباحثون، بعد الأخذ فى الاعتبار عوامل التدخين، وتناول الكحول، واستهلاك الكافيين، بالاضافة لمعدلات ممارسة الرياضة ومؤشر كتلة الجسم، ومدى معاناتهم من تاريخ وراثي فى ضغط الدم المرتفع والذبحات الصدرية والنوبات القلبية ومرض السكر؛ أن استهلاك كميات وفيرة من مضادات الاكسدة وفتيامينات "أ" و"ج" و"ه" لم يقلل فرص الوفاة المبكرة.