رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أوباما ينعي أول نائب عام وسيناتور "أسود" منتخب

 السيناتور السابق
السيناتور السابق إدوارد بروك

توفي السيناتور السابق إدوارد بروك ، وهو أول نائب عام وسيناتور أسود في تاريخ الولايات المتحدة يفوز في الانتخابات عبر التصويت بمجلس الشيوخ عن عمر يناهز 95 عاما ، وينتمي للتيار الجمهوري الليبرالي.

وأورد موقع "هافنجتون بوست" الإخباري الأمريكي في نسخته الإلكترونية بيانا للرئيس الأمريكي باراك أوباما ، جاء فيه : "قاد السيناتور بروك حياة غير عادية من الخدمة العامة .. وبما أنه أول أمريكي من أصل أفريقي ينتخب كنائب عام للدولة وأول سيناتور أفريقي أمريكي منتخب بعد إعادة الإعمار، ووقف بروك في طليعة المعركة من أجل الحقوق المدنية والعدالة الاقتصادية".

وقال رالف نيس كبير محاميي بروك، في تصريحات أوردها موقع "هافنجتون بوست" الإخباري الأمريكي، إن بروك توفي لأسباب طبيعية في مكتبه في فلوريدا في موطنه محاطا بعائلته.

وذكر الموقع الإخباري أن بروك انتخب لمجلس الشيوخ الأمريكي في عام 1966، ليصبح أول أسود يجلس في هذا المجلس منذ أن أنشئ وأصبح واحدا من تسعة أشخاص من ذوي البشرة السمراء ممن تقلدوا المناصب في الولايات المتحدة -بما في ذلك الرئيس الأمريكي الحالي باراك أوباما.

جدير بالذكر أن بروك كان وزيرا للعدل في ولاية ماساشوستس قبل أن ينضم إلى مجلس الشيوخ في واشنطن بعد انتخابه عام 1967، ليظل في المنصب حتى عام 1979.