رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

طبيب بريطاني يثير جدلًا بعد مطالبته بإيقاف البحث عن علاج للسرطان

علاج للسرطان
علاج للسرطان

طالب طبيب بريطاني شهير بإيقاف إنفاق مليارات الجنيهات على علاج مرض السرطان، مدعيا أنه أفضل طريقة يستطيع أن يموت بها الإنسان.
وتسببت تصريحات الدكتور ريتشارد سميث رئيس التحرير السابق لصحيفة "ميديكال جورنال" الطبية البريطانية في جدل واسع في الشارع البريطاني، حيث يؤمن الطبيب أن الفرصة للتفكير في الحياة قبل أن تنتهي أمرا مهما، مطالبا الجمعيات الخيرية ومراكز الأبحاث الطبية بإيقاف "إهدار" المليارات في أبحاث علاج السرطان.
وكتب الطبيب، في مدونة نشرت في الصحيفة الطبية، "أنه بينما يفضل معظم الناس الموت المفاجئ إلا أنه أمر صعب جدا على عائلة المتوفي"، مضيفا "الموت البطيء والطويل نتيجة مرض الخرف قد يكون الأكثر سوءا، حيث تنتهي ذاكرة الإنسان ببطء".
وتابع "الموت نتيجة فشل عضو من الأعضاء مثل الجهاز التنفسي، وأمراض القلب، أو الكلى – سيجعل المريض يمضي وقتا أكثر مما ينبغي في المستشفى وبين أيدي الأطباء".
وقال "لذا فإن الموت من مرض السرطان هو الأفضل.. يمكنك أن تقول وداعا، تفكر في حياتك، تترك رسائل، وربما زيارة أماكن خاصة لآخر مرة، والاستماع إلى مقطوعات موسيقية مفضلة، وقراءة قصائد تحبها، وأن تستعد، وفقا لمعتقداتك، للقاء ربك".