رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مليون ناخب أمريكي يدلون بأصواتهم في انتخابات التجديد النصفي للكونجرس

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

مع اقتراب موعد انتخابات التجديد النصفي للكونجرس الأمريكي في أوائل نوفمبر القادم، تتوفر للأمريكيين خيارات أكبر من أي وقت مضى لتقرير كيف ومتى يمارسون حقهم في الانتخابات.
ويقول موقع فوكس نيوز الالكتروني، ان عملية التصويت المبكر بدأت لانتخابات هذا العام؛ حيث أدلى ما يقرب من مليون ناخب امريكي باصواتهم بالفعل في عدد من الولايات، وتشير التقديرات الى ان 42.5% ممن أدلوا بأصواتهم هم من الديمقراطيين أي بزيادة نقطتين عن الجمهوريين.
ووفقا لموقع الخارجية الأمريكية، يمتلك الناخبون الأمريكيون جميعاً منذ زمن طويل الحق في طلب الحصول على قسيمة التصويت الغيابي لسبب مشروع- كالسفر أو العجز - لعدم الذهاب إلى صناديق الاقتراع يوم الانتخابات.
ولكن الآن، وبعد إجراء توسيع كبير لذلك الحق، أصبح بإمكان الناخبين في 32 ولاية وفي مقاطعة كولومبيا الإدلاء بأصواتهم في وقت مبكر دون الحاجة إلى عذر أو سبب لذلك. وقد ازداد التصويت المبكر بصورة كبيرة خلال السنوات الأخيرة.
ويفيد المكتب الأمريكي للإحصاء السكاني بأن النسبة المئوية للناخبين الذين أدلوا بأصواتهم قبل يوم الانتخابات قد ارتفعت من 20 بالمائة في العام 2004 إلى 30 بالمئة في العام 2008.
ويقول خبراء سياسيون إنه مع اعتماد عدد أكبر من الولايات قوانين التصويت المبكر، أصبح الناخبون يشعرون براحة أكثر بفضل ممارسة ذلك الخيار، ويسعى الديمقراطيون الى التركيز على عملية التصويت المبكر لتشجيع الناخبين الذين اعتادوا على عدم المشاركة في الانتخابات.
وكان الرئيس الامريكي باراك اوباما قد ادلى بصوته مبكرا امس الاثنين في انتخابات التجديد النصفي للكونجرس في مسقط رأسه في شيكاغو بولاية الينوي ، وذلك سعيا الى تشجيع الناخبين على الإدلاء بأصواتهم مبكراً.
وهذه ليست المرة الاولى التي يقوم فيها اوباما بالتصويت المبكر اذ قام بخطوة مماثلة في انتخابات الرئاسة الاخيرة التي جرت عام 2012 ليكون اول رئيس امريكي يصوت مبكرا.