رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"السلفي" بدأها أوباما.. والأمريكي "غريفين" أول من قام بتحدي الثلج.. و"أنتل" تكمل المسيرة بـ "النكيسي"

أوباما
أوباما

ظواهر عديدة بمجرد أن يقوم بها بعض الشباب نجد العديد من بعدهم يقومون بنفس التجربة، حتى تغزو المجتمع المصري بشكل كبير، ويكون موقع التواصل الاجتماعي هو العامل الأساسي في انتشارها، فكل ظاهرة لا تتعدى كونها موسمية في أغلب الأحيان، تكون في البداية مبهرة وجذابة للعديد من الشباب فتنتشر بينهم بشكل كبير، ولكن لم تلبث أن يخفت بريقها لتظهر أخرى وتحتل مكانها.
الصورة السلفي، ستكون من المحظوظين إذا كان هاتفك المحمول به كاميرا أمامية، لتحظى بصورة سيلفي مع أصدقائك، وهي أن تقوم بتصوير نفسك بنفسك.
ولكن بداية تلك الظاهرة كانت مع الرئيس الأمريكى باراك أوباما عندما التقط لنفسه صورة مع رئيسة وزراء الدنمارك فى حفل تأبين "مانديلا"، هذه كانت البداية التى فتحت سيل الصور من النوع نفسه، فمن أوباما إلى نجوم العرب وإلى الشعوب أيضًا، وقام بها نجوم الأوسكار في الحفل الأخير له، ومنذ ذلك الوقت والجميع بدأوا فى استخدام الطريقة نفسها للتصوير تحت مسمى "صور نفسك بنفسك".
"تحدي الثلج"، ثان الظواهر التي انتشرت لفترة معينة ثم بدأت في الانحصار تدريجيًا، حيث بدأت بسكب الماء المثلج على الرأس والتبرع بمبلغ معين لمرضى التصلب العضلي، ولكن لم تلبث أن أضاف عليها الشباب العديد من التطورات، ففعلها البعض باستخدام الرمل والبنزين وحتى وصلت إلى استخدام النار في "تحدي الثلج".
الشاب "كوري غريفين"، أول من قام بتحدي الثلج ويعتبر هو صاحب فكرة جمع التبرعات لمرضى التصلب العضلي، وكانت حملته تهدف إلى جمع 31.5 مليون دولار لنشر الوعي حول المرض ودعم المصابين.
ولكن هذا الشاب قضى نحبه غرقًا في حادث بعد أن سقط في المحيط الأطلسي، يوم 16 أغسطس الماضي، في منطقة "سترايت وارت" داخل جزيرة "نانتوكيت" الواقعة في ولاية "ماساتشوستس" الأمريكية.
"حركه واحدة من ذراعك تعطي اشاره لانطلاق الكاميرا والتحليق لالتقاط صوره لك والعوده إلي معصمك"، تعريف بسيط يلخص آخر صيحات "التصوير" التي هزت عرش "السيلفي" منذ ظهورها؛ وذلك تنفيذًا لرغبات هواه الصور "السيلفي" الأكثر صعوبة.
وهي عبارة عن سوار من المطاط به كاميرا ينطلق بمجرد حركة من يدك ليطير في الهواء بـ4 مراوح كالطائرات الهليكوبتر، يمكن ارتداؤها في معصم اليد، وقد اخترعه فريق شركه "انتل" لالتقاط الصور "النيكسي" المسمي الجديد للصور "السيلفي".
كما أن كاميرا "النيكسي" تمكنك من التقاط صور شخصيه لك عندما تكون في أوضاع تصعب عليك الامساك بالكاميرا لالتقاط الصور الشخصيه مثل التصوير أعلى الجبال، وركوب الدراجات أو التزحلق علي الجليد أو غيرها.
ومن المنتظر أن ينتهي عهد السيلفي، التي أصبحت غير حديثة أمام تقنيات "النيكسي" التي غزت مواقع التواصل الاجتماعي بمقاطع فيديو جديدة للعديد من الأشخاص يقومون باستخدام "النيكسي" لالتقاط "السيلفي" الحديثة.