رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

د. ماجد زيتون: المواظبة على الخرشوف ينظم أنزيمات الكبد

الخرشوف
الخرشوف

يعتبر الكبد المسئول الأول عن هضم الدهون، وذلك عن طريق العصارة الصفراوية التي تكون موجودة بداخل المرارة، وهنا تكون الحصوات يعيق عملية امتصاص الدهون.
لذا نصح الدكتور ماجد زيتون استشاري التغذية والسمنة، في برنامج "الدين والحياة" بتناول الأطعمة قليلة الدهون، كثيرة الألياف كالخضروات والفاكهة والحبوب، الألبان والزبادي قليل الدسم، زيت الزيتون، خبز القمح الكامل، المعكرونة، الأرز الكامل، الشوفان، التفاح، الكمثري، البقوليات كالفول والعدس واللوبيا والفاصوليا؛ لاحتوائهم علي نسبه عالية من الألياف تساعد علي خفض الكوليسترول بالإضافة للخرشوف الذي يساعد علي ضبط إنزيمات الكبد.
وشدد زيتون على أهمية تناول أوميجا 3 بقدر كافي لمقاومة الحصوات والموجودة في الأسماك الزيتية كالسردين والماكريل والذي يجب تناولهم صينية بالفرن والتونة.
كما أكد علي ضرورة تناول عدة وجبات على مدار اليوم لتنشيط عمل المرارة، تجنب الصيام لفترة طويلة، شرب المياه بكميات وفيرة لا تقل عن 3 لتر يوميًا مع ضرورة التخلص من أي وزن زائد.
وحذر زيتون أيضًا من المقاليات، الدهون، المعجنات، منتجات الحليب كامل الدسم والزبدة ونصح باستبدالها بمنتجات قليلة الدسم ونصح بالبعد عن السوسيس، السجق والبرجر لاحتوائهم علي نسبة كبيرة من الدهون.