رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الدكتور فريد منصور:الجرجير والزنجبيل قد يتسببان في نزيف للمرأة الحامل

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أشار الدكتور فريد منصور أخصائي التغذية والعلاج الطبيعي، أن هناك مجموعة من الأطعمة التي لا ينبغي على السيدة الحامل أو المرضعة تناولها لأن تلك الأطعمة من حيث طعمها ولونها وقيمتها الغذائية تصل إلى الرضيع عن طريق حليب الثدي ويمكن أن تغير من طعم اللبن وتشمل تلك الأطعمة:
1- منتجات الألبان:
أكد منصور بضرورة تجنب الجبن الطرية المصنوعة من الحليب غير المبستر مثل جبنة برى و فيتا وغيرها، حيث إنها قد تحتوى على بكتيريا كولاي أو اللستيريا، وهذه البكتيريا يمكن أن تسبب الإجهاض وقد تصيب الجنين بعيوب خلقية.
وينصح فريد باستبدالها بالجبن الصلبة مثل الشيدر أو الجبنه السويسرية وضروة التأكد أن الجبنة مصنوعة من حليب مبستر.
أما الجبن الأبيض القليل الدسم الكاتج (Cottage Cheese) فهو غذاء آمن ومصدر جيد للبروتين المنخفض الدسم.
2-الأسماك:
أشار منصور، أن الأسماك والمأكولات البحرية تعد من المصادر الجيدة للبروتين وأوميجا 3، أيضًا لكن معظم المأكولات البحرية تحتوى على الزئبق، ووجود الزئبق بنسب عالية فى لبن الأم قد يمثل خطرًا على نمو الجهاز العصبي للطفل.
وينصح منصور لكى تتحكمى فى نسبة الزئبق اختارى الأطعمة البحرية التى تحتوى على نسب ضئيلة من الزئبق مثل الجمبرى، السلمون، لحم التونة المعلب الخفيف وسمك السلور (القرموط).
وتجنبى الأطعمة البحرية التى تحتوى على نسب عالية من الزئبق مثل سمك القرش، سمكة ابو سيف وسمك الماكريل والسمك الذهبى أوالأبيض.
كما يجب ان تتجنبي السمك النيء أوغير المطبوخ جيدا (السوشى) لما يحتويه من بكتيريا و فطريات وكذلك المحار النيء لاحتوائه على بكتيريا (الفيبريو)
3- الكافيين ضار:
أشار منصور، أنه يتمثل فى "الشاى والقهوة والنسكافيه والمشروبات الغازية غامقة اللون" التي تحوي على نسب عالية من الكافيين، والذى له أضرار على الجنين حيث يؤثر على النمو ونقص الكالسيوم، وتخريب جهازه العصبى.
4- امتنعي عن الطعام المملح:
الفسيخ والملوحة والسردين والأـنشوجة والمخللات بأنواعها لأن الملح قد يسبب تسمم الحمل.
5- لا تكثري من التمر:
أكد منصور، أن تناول التمر بكثرة ممنوع للحوامل في أول خمس أشهر لأنه منشط رحمي ويمكن أن يسبب الإجهاض.
6-الإفراط فى تناول فيتامين A:
أضاف منصور بضرورة تجنب الأطعمة التى تحتوي على نسب عالية من فيتامين A لأن تناولها بكثرة يمثل خطرًا على السيدة الحامل ويسبب تشوهات للجنين.
7- تجنبي البيض النيء:
شدد منصور بضرورة تجنب عجينة الكوكيز أو الكعك النيئة لأنها تحتوى على (السالمونيلا)، ويمكنك استبدالها بالكوكيز والكعك المصنع طبيعيًا دون أى مواد صناعية.
8 العصائر والحليب غير المبستر:
أشار منصور بضرورة تجنب العصائر والحليب غير المبستر فقد يحتوي على بكتيريا (إي كولاي) واستبدليهم بالعصائر والحليب المبستر.
9- سلطة الدجاج :
اكد منصور على تجنب السلطات الجاهز بما فيها سلطة الدجاج لأنها قد تحتوي على (الليستريا)، ويمكنك استبدالها بالسلطة المنزلية.
10 تجنبى بعض الأعشاب:
اضاف منصور أن هناك مجموعة أعشاب يجب على السيدة الحامل والمرضعة تجنبها وهى:
الميرامية: لا ينصح بتناولها أثناء الحمل.
القرفة: لها أثر في زيادة الانقباضات الرحمية.
الكرفس: يقلل حليب المرضع، وقد يضر الرضيع.
الزعفران: يفضل أن لا تكثر منه الحامل خاصة فى الشهور الأولى للحمل.
الجرجير: من الممكن أن يؤدى كثرة تناوله فى الشهور الأولى للحمل إلى حدوث نزيف.
الزنجبيل: لا يقدم للحامل فى الشهور الأولى لأنه من الممكن أن يسبب لها نزيفًا أو إجهاضًا.
ونصح منصور بضرورة تجنب كلا من البقوليات، والتي يمكن أن تسبب إزعاجا للطفل، لانها تزيد من الغازات، وأيضًا بعض الخضروات مثل القرنبيط والكرنب والبروكلي، الحمضيات مثل البرتقال، والجريب فروت، والليمون التي أحيانًا تسبب مغص بالمعدة للطفل، وطفح جلدي ،الثوم، الذي يغير من طعم الحليب ورائحته، ما يزعج الطفل وينفره من الرضاعة.