رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الدكتور أيمن منصور: التحدث في الهاتف كثيرا يتسبب في آلام بالرقبة

جريدة الدستور

أشار الدكتور "أيمن منصور"، استشاري جراحة العظام والمفاصل، إلى الأسباب المؤدية إلى آلام الرقبة مختصرها في عدة نقاط وهي:
1- إجهاد منطقة الرقبة وأسفل الرأس وأعلى الكتفين، نتيجة الجلوس لفترات طويلة بطريقة خاطئة، عند الدراسة، أو عند الكتابة، أو عند استخدام الحاسوب.
2- الاستخدام السيئ للوسادة عند النوم، يساهم في ظهور آلام الرقبة.
3- استخدام الهاتف الخلوي والهاتف الأرضي لفترات طويلة، مع ثني الرقبة ناحية الكتف، مما يضيف إجهادا غير عادي على الرقبة.
3- وقد تكون آلام الرقبة، في بعض الحالات، ناتجة من التهابات عضلية مزمنة، أو نتيجة وجود خشونة في الفقرات، التي تقع في منطقة الرقبة، أو عن انزلاق غضروفي في الفقرات العنقية.. وفي هذه الحالات قد تمتد الآلام لتشمل الكتف والذراع والساعد وكذلك الأصابع.. وقد يصاحبها خدر وتنميل.
4- وإضافة إلى كل ما تقدم من أسباب، فإن حوادث المرور قد تكون سببا في ظهور آلام الرقبة المفاجئة والشديدة.
وذكر الدكتور "منصور"، أن الأعراض تختلف حسب السبب الكامن وراء ظهور آلام الرقبة، ففي الغالبية العظمى من المرضى الذين يعانون من آلام الرقبة الحميدة تكون ناتجة عن الإجهاد المزمن، وتتلخص أعراض مرضهم في آلام في أسفل الرأس من الناحية الخلفية، تمتد للرقبة وإلى أعلى الكتفين، وتزداد مع الإجهاد، وبذل المجهود والجلوس لفترات طويلة، وتقل في فترات الإجازات والعطلات الأسبوعية؛ وقد يصاحب هذه الآلام نوع من أنواع الصداع، الذي يصيب المنطقة الخلفية من الرأس.
ومعروف أنه في هذه الفئة من المرضى، فإن الآلام تزداد حدتها مع التعرض لضغوط نفسية أو جسدية، أو مع تقلبات المناخ، مثل دخول فصل الشتاء، ولدى النساء تزداد حدتها مع دخول الدورة الشهرية.