رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

رحيل قائد الأوركسترا وعازف الموسيقار الأمريكي لورن مازيل عن 84 عاما

جريدة الدستور

فقدت الأوساط الفنية والموسيقية الأمريكية، واحدا من أكبر قائدي الأوركسترا في العالم هو الموسيقار لورن – مازيل عن عمر يناهز 84 عاما بعد صراع طويل مع المرض؛ حيث أصيب بالتهاب رئوي بعد مشوار فني طويل استغرق 60 عاما.
ولد لورن في فرنسا 1930 في أسرة فنية وموسيقية أمريكية من أصل روسي، فقد كان والده ممثلا وكان يتمتع بصوت جميل مما جعله يقوم بأدوار التينور، أما والدته فقد كانت عازفة ماهرة على البيانو وكان جده عازف كمان في المتروبوليتان أوبرا في نيويورك.
وقد استقر في لوس أنجلوس في 1930 وعزف على الكمان وهو في السابعة من عمره، وفي التاسعة من عمره قاد مندلسوهن في المعرض الدولي بنيويورك، وفي الحادية عشر من عمره قاد الأوركسترا السيمفوني لان بى سى ثم الأوركسترا الفيلهارمونيك في نيويورك.
ودرس إلى جانب الموسيقى الأدب والفلسفة واللغات والرياضة في جامعة بيتسبرج، وأصبح مستشارا موسيقيا في الفترة من 1984 إلى 1988، وسافر إلى إيطاليا لدراسة موسيقى الباروك، وفي 1953 بدأ مشواره الموسيقي العالمي، وفي 1960 كان أول أمريكي وأصغر قائد أوركسترا يقوم مهرجان بايروت الموسيقي الألماني.
وقدم السيمفونية التاسعة لبيتهوفن وأعمال جوستاف ماهلر، وقد اعتزل في 2009 وكان أول الموسيقيين الكلاسيكيين الذي طرح أعماله على الآي فون وعدد أعماله 300 قطعة موسيقية.