رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

اللاوندي: مصر لا تلتفت لرفض حماس لمبادرة وقف العدوان على غزة

سعيد اللاوندى
سعيد اللاوندى

قال سعيد اللاوندي، خبير العلاقات الدولية بمركز الأهرام للدراسات الإستراتيجية، إن المبادرة المصرية لوقف العدوان على غزة حققت توافقًا دوليًا عليها بعد موافقة 22 دولة عربية، بالإضافة لموافقة الأمم المتحدة والرئيس الأمريكي باراك أوباما، الذي أكد أن هذه المبادرة أنسب وأفضل ما يمكن أن يقدم في هذا الشأن لتهدئة الأوضاع في غزة.
وأضاف اللاوندي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "استوديو التحرير" على فضائية "التحرير"، أن مصر لا تعترف إلا بالرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن، مشيرًا إلى أنها لا تلتفت إلى ما يردده قادة حماس عن رفضهم لهذه المبادرة.
وأشار إلى أن الدولة المصرية لا يمكنها أن تتعامل مع فصيل واحد بداخله 17 منظمة أو جمعية لهم وجهات نظر مختلفة، فيرى البعض أن مبادرة وقف العدوان على غزة لا تساوي قيمة الحبر الذي كُتبت به، والبعض يرى أنها جيدة والبعض يرفضها لأسباب ومصالح شخصية لا تتعلق بالشعب الفلسطيني.
وتابع خبير العلاقات الدولية بمركز الأهرام للدراسات الإستراتيجية: "أن مصر ترى حماس تزايد على موقفها من القضية الفلسطينية رغم علاقاتها ومصالحها مع تركيا وأنقرة، مؤكدًا أن الهدف من هذه المبادرة هو حقن دماء الشعب العربي الفلسطيني".