القاهرة : الثلاثاء 21 مايو 2019
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
محافظات
الأحد 29/يونيو/2014 - 04:31 م

وزير الأوقاف يعلن ميثاق الشرف الدعوي وضوابط تصاريح الخطابة

الدكتور محمد مختار
الدكتور محمد مختار جمعة
dostor.org/636669

أعلن الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، عن وضع ميثاق شرف مهنى دعوى، إبعاد المنابر عن السياسة، تحت مسمى "ميثاق شرف ملزم لكل من يعمل في مجال الدعوة"..
وتنص بنود الميثاق على:
1- المساجد لله فلا ينبغى انتسابها لحزب أو فصيل وتخضع لوزارة الأوقاف تشرف على تنظيم شئونها دون سواها من الجماعات والجمعيات
2 المساجد للدعوة إلى الله دون افراط أو تفريط دون سواه وليست للحزبية أو الطائفية فتجمع ولا تفرق ولا توظف لمكاسب حزبية أو سياسية والأوقاف مسئولة عن وضع خطتها الأزهرية
3 يلتزم كل من يصرح له بالخطابة الا يوظف المسجد سياسيا أو حزبيا أو لا يشارك في منتدى حزى أو سياسي ويستغل نفوذه الدينى للتاثير على الناس أو مناصرة حزب أو جماعة والحشد في هذا الاتجاه.
وأعلن الوزير شروط منح تصاريح الخطابة وكانت بنودها كالتالى.
1- التوقيع على ميثاق الشرف الملزم والالتزام به.
2 الاتزام بخطة وزارة الأوقاف حيث أن ترخيصه يلزمه بمسجد معين واذا دعى لمسجد آخر لابد من اشعار المديرية التي يخطب بها ويحصل على موافقة المديرية التي سيخطب بها لمن يعمل علنا لمصلحة الوطن لا للمتسللين
3 - يصرح للازهريين الحاصلين على الدكتوراة والماجستير من جامعة الأزهر في مقابلة لتقيمه واجتيازها من قبل الوزارة.
4- لوزير الأوقاف أن يستثنى اساتذة جامعة الأزهر في أن يمنح التصريح كتابة من الوزير أو من يفوضه كتابيا اكراما للاساتذة.
5- يشترط في الحاصلين على مؤهل جامعى ازهرى مسبوق بالثانوية الأزهرية
6- يشترط في الحاصلين على مؤهل ازهرى في العلوم الشرعية غير مسبوق بالثانوية الأزهرية اجتياز الدورة التدريبية والتاهيلية التي تعقدها الأوقاف على ايدى كبار العلماء وللوزير أن يعفى من يجتاز المقابلة أو الاختبار بمشاركة عضو بكبار العلماء أو مجمع البحوث
7- يشترط على الحاصلين على مراكز الثقافة الإسلامية التابعة لوزارة الأوقاف أو الثانوية الأزهرية أو معهد قراءات أو معلمين اجتياز الدورات والاختبارات التي تجريها الوزارة في هذا الشأن.
8- يشترط في الحاصلين على الماجستير أو الدكتوراة في العلوم الشرعية من الاقسام العلمية المتخصصة من الجامعات المصرية اجتياز الاختبارات والدورات بشرط اجتياز مقابلة الأوقاف واختباراتها.
ونص الميثاق على أن استخراج تصاريح الخطابة وقف حاجة كل مديرية أو إدارة ويسحب التصريح إذا خالف ميثاق الشرف الدعوى.
وشمل الميثاق تعريف الزى الازهرى بأنه تعارف عليه وارتداء شيوخ الأزهر له في خطبتهم وعملهم الدعوى وهو الجبة والعمامة الأزهرية
كشف وزير الأوقاف اليوم عن أن التوقيع على ميثاق الشرف الدعوي الملزم يعد التزاما أمام القانون ، موضحا أنها تشمل أن المساجد لله فلا ينبغي أن يتم نسبها لأي حزب أو فصيل أو طائفة أو جماعة أو جمعية وتخضع في تنظيم شئونها لإشراف الأوقاف دون سواها من الأحزاب أو الجماعات أو الجمعيات.
وأضاف الوزير خلال المؤتمر الصحفي الموسع اليوم للإعلان عن الميثاق الشرف الدعوي الملزم وضوابط تصاريح الخطابة أن المساجد للعبادة والدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة دون إفراط أو تفريط وهي لما يجمع ولا يفرق فلا يجوز توظيفها لأي مكاسب سياسية أو حزبية أو انتخابية أو شخصية لافتا إلى أن وزارة الأوقاف هي المسئولة عن وضع خطتها الدعوية في ضوء المنهجالأزهري الوسطي السمح.
وشدد الوزير على أن ضرورة التزام كل من يصرح له بالخطابة بعدم توظيف المساجد في الخطب أو الدروس أو الاجتماعات توظيفا سياسيا حزبيا أو انتخابيا أو فئويا أو شخصيا وألا يشارك في أي مؤتمر أو منتدى حزبي سياسي أو انتخابي وألا يوظف دعوته لمناصرة خحزب أو جماعة أو شخص سواء في الانتخابات أو غيرها وألا يستخدم نفوذه الديني للحشد في هذا الاتجاه بل يؤثر على الوطنية على جميع المصالح الخاصة .
وعن ضوابط استخراج تصاريح الخطابة أوضح الوزير أن أول هذه الضوابط هي التوقيع على ميثاق الشرف والالتزام به .
وأضاف أنه يجب أيضا الالتزام بالعمل وفق خطة وزارة الأوقاف الدعوية واحتياجاتها وتوزيعها للخطباء على المساجد وألا يقوم بالخطابة خارج مديرية الأوقاف المصرح له العمل فيها إلا بتنسيق بين مديرتي الأوقاف –المصرح له بالعمل فيها والتي وجهت له الدعوة أو يرغب في أداء الخطبة بأحد المساجد التابعة لها – حتى لا يحدث خلل نتيجة ترك المسجد المكلف بالخطابة فيه دون تنسيق مع مديرية الأوقاف التي يعمل من خلالها أو يواجه بمنع من مديرية الأوقاف التي يتوجه إليها دون تنسيق.
واشترط الوزير من خلال الضوابط أن يتجاوز الحاصلين على الماجستير أو الدكتوراه في العلوم الشرعية والعربية من جامعة الأزهر التي تحددها له الوزارة ولوزير الأوقاف أن يستثني أساتذة جامعة الأزهر المعروفين بوسطيتهم وتمكنهم من الخطابة على أن يستخرج التصريح لهم بمعرفته أو من يفوضه تفويضا كتابيا في ذلك .
وقال جمعة إنه يشترط في الحاصلين على مؤهل جامعي أزهري في العلوم الشرعية أو العربية مسبوق بالثانوية الأزهرية ومن يحصلون على معاهد إعداد الدعاة المركزية التابعة لوزارة الأوقاف وفق نظامها الجديد الذي تبدأ به ابتداء من العام الدراسي 2014 – 2015 اجتياز الاختبار الذي تحدده وزارة الأوقاف لهذا الشأن .
وأشار إلى أنه يشترط في الحاصلين على مؤهل أزهري في العلوم الشرعية أو العربية غير مسبوق بالثانوية الأزهرية والحاصلين على مؤهل جامعي من الكليات العملية مسبوق بالثانوية الأزهرية اجتياز الدورة التأهيلية التي تعقدها وزارة الأوقاف على أيدي كبار علماء الأزهر، موضحا أنه لوزير الأوقاف أن يعفي من هذه الدورة من يجتاز المقابلة أو الاختبار الذي تجريه الوزارة بمشاركة أحد أعضاء هيئة كبار العلماء أو مجمع البحوث أو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية .
وأضاف الوزير أنه يشترط في الحاصلين على معاهد الثقافة الإسلامية التابعة لوزارة الأوقاف والحاصلين على الثانوية الأزهرية والحاصلين على عالية القراءات من الأزهر الشريف والحاصلين على معاهد المعلمين الأزهرية اجتياز الدورات والاختبارات التي تجريها الوزارة في هذا الشأن .
أما الحاصلين على الماجستير أو الدكتوراة في العلوم الشرعية من الأقسام العلمية المتخصصة في الجامعات المصرية فعليهم اجتياز الدورات والاختبارات التي تجريها الوزارة في هذا الشأن ، ولوزير الأوقاف أن يعفي أساتذة الجامعات من الدورات بشرط اجتياز المقابلة أو الاختبار الذي تجري الوزارة بمشاركة أحد أعضاء هيئة كبار العلماء أو مجمع البحوث أو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية .

وزير الأوقاف يعلن ميثاق الشرف الدعوي وضوابط تصاريح الخطابة

وزير الأوقاف يعلن ميثاق الشرف الدعوي وضوابط تصاريح الخطابة

ads
ads
ads