رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بروفايل.. "وجدي الحكيم" عاش للإعلام ومات صندوقًا للأسرار

وجدي الحكيم
وجدي الحكيم

عاش الإعلامي وجدي الحكيم، صندوقًا لأسرار جميع الفنانين القدامى، كان يحمل في جعبته الحكايات الكثيرة عنهم، والحواديت النادرة، كان كنزًا محكمًا للنوادر والقصص، لقبه أهل الفن بالعديد من الألقاب "كاتم أسرار أهل الفن"، و"صاحب الحوارات النادرة"، و"مخزن نجوم الزمن الجميل"، و"الإعلامي الحكيم"، وقد كان له نصيب من اسمه، فهو جاد في عمله، حكيم في تعاملاته.
ولد الإعلامي الراحل وجدي الحكيم عام 1934، في حي فقير من أحياء منطقة ملوي التي كانت تابعة في ذلك الحين لمحافظة أسيوط، قبل أن تنضم لمحافظة المنيا، كان والده مدرسا بإحدى المدارس الحكومية بالمنطقة، وعلق آماله علي أن يصبح ابنه مثله، حيث اختلف عن والدته التي تمنت أن يكون ضابطًا بالشرطة، وبالفعل نفذ أمنية أمه والتحق بالكلية الحربية التي تركها بعد 40 يومًا، ومن ثم الشرطة ولكنه تركها أيضًا، لينتهي إلى كلية الآداب قسم الاجتماع جامعة القاهرة، ومن هنا بدأ طريقه للإذاعة والإعلام المصري.
ترجع بدايته الفنية إلي العديد من البرامج الإذاعية والأدبية داخل مبني اتحاد الإذاعة والتليفزيون، حيث قضى الإعلامي الراحل أكثر من 60 عامًا خلف الميكرفون، لم يظهر علي الشاشة الصغيرة إلا مؤخرًا، وكان يمتلك استديو باسمه لتسجيل الموسيقي والأغاني، وتعد الفنانة شيرين وجدي إحدى مكتشفاته الفنية.
قدم امبراطور الإذاعة المصرية، عددًا من البرامج التي تعتبر بمثابة تاريخه الإذاعي منها: "أغنية اليوم، وافتح قلبك، ليالي الشرق، أشهر التسجيلات، بنك المعلومات، ليالي الصهبجية"، وفي مجال البرامج السياسية قدم "أسماء في الأخبار"، وأخرج 5 مسلسلات.
لم يكتف الحكيم بتقديم البرامج الإذاعية فقط، لكنه أشتهر بدقته في تنظيم الحفلات الغنائية لكثير من الفنانين؛ نظرًا لعلاقته الطيبة بكل الفنانين، أحدثت حفلاته نجاحًا كبيرًا، مثل حفلات "ليالي الشرق، والليالي المحمدية، وأضواء المدينة".
كان الحكيم يعتبر كاتم الأسرار بالنسبة لكثير من الفنانين، فلديه خزائن لأسرار الكثير منهم، خاصة المشاهير خاصة الذين سطع نجمهم في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي، والسالف ذكرهم.
كان الإعلامي القدير قبل مرضه مباشرة، يواصل تحضيراته النهائية للعودة للميكرفون من خلال برنامج جديد بعنوان "قالوا لي"، يتحدث من خلاله عن أدق التفاصيل والأسرار في حياة نجوم زمن الفن الجميل، حيث أكد الإعلامي الراحل أن هؤلاء تحدثوا له عن متاعبهم في الحياة قبل الوصول للمجد والشهرة، كما تطرقوا خلال حديثهم معه عن متاعب الشهرة والمجد.