رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

سول وواشنطن تبدآن محادثات رفيعة المستوى حول تحويل حق القيادة وقت الحرب

سول وواشنطن
سول وواشنطن

بدأت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة محادثات رفيعة المستوى اليوم الأثنين، في سول لمناقشة تحويل حق قيادة العمليات وقت الحرب إلى القوات الكورية الجنوبية من واشنطن إلى سول، وفقا لما قال مسئولون في وزارة الدفاع في سول.
ونقلت وكالة أنباء (يونهاب) الكورية الجنوبية عن مسئول بوزارة الدفاع الكورية الجنوبية طلب عدم الكشف عن هويته، قوله إن محادثات رفيعة المستوى التي تستمر لمدة يومين في الساعة الوحدة بعد ظهر اليوم عقدت بمباني وزارة الدفاع الكورية في سول لإجراء نقاش متعمق لوضع توقيت وظروف استعادة كوريا الجنوبية لحق قيادة العمليات وقت الحرب.
وذكرت الوكالة أن الاجتماع عد بعد اتفاق الشهرالماضي بين وزير الدفاع الكوري الجنوبي كيم كوان جين ونظيره الأمريكي تشاك هيجل، لتحديد جدول زمني لنقل حق القيادة بحلول أكتوبر المقبل وهو الموعد المقرر لعقد الاجتماع التشاوري الأمني السنوي بين الجانبين في واشنطن.
وقال المسؤول: ابتداء من الشهر الحالي فإن مثل هذه المحادثات رفيعة المستوى ستجري على أساس شهري حتى أكتوبر القادم إما في سول أو في واشنطن.
ويقول خبراء ومصادر حكومية إن هناك احتمالات كبيرة في أن يؤخر الجانبان توقيت التنفيذ بنحو خمس إلى سبع سنوات، وربما إلى أوائل عام 2020.
يذكر أن الكوريتين لا تزالان من الناحية الفنية في حالة حرب لان الحرب الكورية انتهت بهدنة وليس بمعاهدة سلام. ويتمركز حوالي 28,500 جندي أمريكي في كوريا الجنوبية للمساعدة في الدفاع عن حليفتها الآسيوية من تهديدات الدولة الشيوعية.