رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«الخدمات النقابية»: عقد جمعيات عمومية لاختيار لجان تسيير الأعمال

دار الخدمات النقابية
دار الخدمات النقابية والعمالية

عقدت لجنة الدفاع عن الحريات النقابية وحقوق العمل التابعة لدار الخدمات النقابية والعمالية اجتماعها الأسبوعي، حيث ناقش الحاضرون من ممثلي المنظمات النقابية وممثلي مكاتب العمال بالأحزاب السياسية، أوضاع اللجان النقابية التي لم تتمكن من إجراء الانتخابات النقابية دورة 2022- 2026؛ لأسباب مختلفة.

وجاء ذلك في ضوء المنشور الذي أعلنته الإدارة المركزية والإدارة العامة لشئون المنظمات النقابية بوزارة القوى العاملة بشأن ضوابط اعتماد تشكيل لجان تسيير الأعمال النقابية والصادر في 8 سبتمبر الجاري.

وأكد الحاضرون ضرورة الالتزام بالإجراءات المطلوبة، لعمل لجان تيسير الأعمال باللجان النقابية المعلقة التي لم تستطع خوض الانتخابات، ومنها انطباق شروط الترشح وفقًا للقانون 213 لسنة 2017 ولائحته التنفيذية، والتأكيد ألا يكون من بينهم ممثل لصاحب العمل أو بلغ سن التقاعد واستكمال باقي الشروط التي حددها القانون ولائحته التنفيذية، على أن تقوم الجمعية العمومية باختيار لجان تسيير الأعمال من بين أعضائها أو تجديد الثقة في المجلس الحالي بحسب قرار الجمعية العمومية وأوضاع كل لجنة نقابية، وأن يحرر محضر اجتماع الجمعية العمومية ويتم إرساله إلى وزارة القوى العاملة مباشرة وليس للمديريات التابع لها اللجان النقابية.

كما ناقش الحاضرون البند 3 من المنشور، حيث أكدوا أن صدور قرار من النقابة العامة بتشكيل لجان تسيير الأعمال للجان النقابية التابعة لها هو أمر يتنافي مع القانون من حيث منحه الشخصية الاعتبارية الكاملة للجان النقابية. 

وشدد الحاضرون على ضرورة التحرك من أجل عقد جمعيات عمومية في اللجان التي لم يتسنى لها إجراء الانتخابات لاختيار لجان تسيير أعمال اللجان النقابية أو تجديد الثقة في المجالس القائمة، حتى يتسنى للجان النقابية القيام بمهام عملها النقابي خلال الفترة القادمة وحتى موعد إجراء الانتخابات للدورة النقابية القادمة.