رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

بـ 17.5 جنيه.. بلح الواحات يقفز لأعلى مستوياته في أسواق الوادي الجديد

تمور الوادي الجديد
تمور الوادي الجديد

شهدت أسواق محافظة الوادي الجديد اليوم الثلاثاء، ارتفاعاً كبيراً في أسعار البلح والتمور، لتصل إلى أعلى مستوياتها عن العام الماضي، وتسجل 17 جنيها ونصف للكيلو الخام، مبشراً بزيادة جديدة خلال الساعات القادمة بعد زيادة الطلب عليه.

 وقال المهندس راتب حميدة، أحد أصحاب مصانع تعبئة وتغليف التمور بالوادي الجديد، أن إرتفاع أسعار البلح والتمور هذا العام غير طبيعي، مؤكدا أن دولة المغرب ضاعفت كميات استيراد بلح الواحات هذا العام عن السنوات الماضية وهذا ينذر أن أغلب التجار تعزف عن التخزين لارتفاع سعره لأعلى مستويات والذي يصل سعره إلى 18 جنيها خلال الساعات المقبلة.

- المطالبة بوضع سعر عادل يرضي جميع الأطراف 

وأضاف "حميدة" أنه لابد من وضع سعر عادل للبلح والتمور في الوادي الجديد، لعدم خسارة التجار وأصحاب المصانع،  مطالبا بعقد اجتماع طارئ مع مدير الجمعية التعاونية الزراعية وممثل للفلاحين والمزارعين وممثل لأصحاب المصانع والتجار لوضع سعر عادل يرضي جميع الأطراف.

وقال محمد عرفات أحد أصحاب مصانع تعبئة وتغليف التمور بالوادي الجديد، أن ارتفاع سعر البلح والتمور بهذه الطريقة سيؤدي إلى انخفاضه مرة أخرى لأدنى مستوياته، بعد استيفاء التجار الكميات الكافية بثلاجات الحفظ ويبقى البلح في الأسواق دون الطلب عليه، موجها بتحديد سعر ثابت وعادل لجميع الأطراف.

وطالب "عرفات" جميع الجهات المسؤولة عن تسويق وتصنيع التمور وعلى رأسها محافظ الوادي الجديد، بتحديد سعر يناسب الجميع دون الضغط على الطرف الآخر، لاستمرار حركة البيع والشراء ومن ثم التصدير والتصنيع المحلي.

وأضاف أن السعر العادل لبيع وشراء التمور بواحات الوادي الجديد يتطلب ألا يزيد عن 15 جنيه حتي يتسني للتجار البيع بسهولة ويسر والتصدير بكل أمان، مؤكدا أن هناك منافسات كبيرة تغرق الاسواق في مصر من البلح السعودي والبلح العراقي ويكثر الطلب عليها من المصدرين لارتياح سعره والذي لم يتخطي 14 جنيها للكيلو.