رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«الذكير»: التجارة والأمن الغذائي أبرز المجالات التي يركز عليها بنك التنمية الإسلامي

بنك التنمية الاسلامي
بنك التنمية الاسلامي

قال المهندس ناصر الذكير مدير تطوير الأعمال بالمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، إن المؤسسة هي أحد أذرع مجموعة بنك التنمية الإسلامي تركز على التعاون مع القطاع الخاص، ولديها 70 دولة من الأعضاء، وهناك 26 دولة لديهم مشاكل في الغذاء.

وأوضح خلال كلمته في جلسة الأمن الغذائي والزراعة في ضوء التغيرات المناخية خلال فعاليات النسخة الثانية من منتدى مصر للتعاون الدولي والتمويل الإنمائي، أن هناك أولوية لتلبية احتياجات التنمية والاستجابة للأمن الغذائي الذي رصد البنك الإسلامي له مؤخرا ميزانية تبلغ 10.5 مليار دولار، على مدار ثلاث سنوات وتوجه للأمن الغذائي، وهناك جزء كبير مركز على الزراعة لحل مشاكل الأمن الغذائي وإيجاد حلول للتغير المناخي والزراعة الذكية.

وأكد مدير تطوير الأعمال بالمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، على أن التجارة والأمن الغذائي من أهم المجالات التي نركز عليها، ضاربًا المثال بالتعاون مع "يونيدو" في مصر لتدريب المزارعين الصغار لزراعة القطن بشكل مستدام، كما عملت على بحث أنواع وكمية الأسمدة المستدامة للمزارعين في السنغال.

وأضاف أن كل ما تقوم به المؤسسة يهتم بربط المزارعين بالتمويل، وفي هذا الإطار نفذت المؤسسة مبادرة لتمويل مصدري القهوة في أندونيسيا ،عبر توفير التمويل لهم مباشرة دون انتظار مع توفير تدريب على زراعة القهوة الأكثر صموداً، وذلك ضمن أهداف المؤسسة لدعم بناء نظم أكثر صموداً للمزارعين.

 وتابع إن الأمن الغذائي تأثر بالمناخ مما أدى إلى ارتفاع أسعار بعض السلع، لذلك يجب أن يعمل الجميع سواء الحكومات أو القطاع الخاص أو صغار المزارعين لمواجهة تلك المشكلات.