رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

رئيس شعبة الدواجن: 40 جنيهًا لطبق البيض وكيلو الفراخ بـ27 فى المزارع

البيض
البيض

- طالب الجهات الرقابية بضبط أسعار البيع للتجزئة.. والحلقات الوسيطة والسماسرة السبب فى ارتفاعها دون مبرر 

كشف عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بالغرف التجارية بالقاهرة، عن أن أسعار البيض المعلنة في المزارع تتراوح ما بين 40- 42 جنيها للطبق، وتصل إلى أسواق التجزئة والمستهلك النهائي بين 50 و58 جنيها.

وطالب رئيس شعبة الدواجن بالغرف التجارية بالقاهرة، في تصريحات خاصة لـ"الدستور"، الجهات الرقابية بضبط الأسواق والتعامل مع السماسرة والتجار الجشعين، مشيرا إلى أنهم السبب الرئيسي في غلاء الأسعار حيث إن طبق البيض يباع في بعض المناطق بنحو 68 جنيها دون مبرر واضح، ولافتا إلى أن إنتاج مصر من البيض يصل إلى نحو 13 مليار بيضة سنويًا، ليصبح نصيب الفرد الواحد منها 130 بيضة سنويا.

وأرجع رئيس الشعبة أسباب ارتفاع أسعار الدواجن والبيض إلى الحلقات الوسيطة والسماسرة والتجار والوسطاء في هذه الصناعة الكبيرة، في حين أن المنتجين أكثر المتضررين نظرا لأن البيع في المزرعة يتم بسعر التكلفة أو أقل من التكلفة، وفي النهاية يستفيد التجار والسماسرة و الحلقات الوسيطة بالفارق الكبير في الأسعار بين سعر المزرعة والمستهلك النهائي وتجار التجزئة.

- أسعار الدواجن البيضاء 27 جنيهًا للكيلو فى المزرعة 

وتابع أن أسعار الدواجن البيضاء، اليوم الجمعة 19 أغسطس، تراوحت بين 26.5 و27.5 جنيه للكيلو في المزرعة، على أن تصل للمستهلك النهائي لدى تاجر التجزئة بين 29- 32 جنيها للكيلو، وهذا يؤكد قيام بعض التجار برفع الأسعار دون مبرر وبيع الكيلو بنحو 35- 37 جنيها للكيلو.

وأشار رئيس الشعبة إلى أن هناك إقبالا كبيرا من المواطنين على شراء الدواجن بجميع أنواعها، بعد زيادة حجم المعروض بسبب الموجة الحارة وزيادة الإنتاج خلال موسم الصيف، والسبب في ارتفاع أسعار الدواجن هو تذبذب أسعار الأعلاف وصعودها بشكل مفاجئ، والتي تعد المحدد والمكون الرئيسي لأسعار الدواجن.

وأكد رئيس الشعبة أن إجمالي إنتاج مصر من الدواجن يصل إلى نحو 1.5 مليار دجاجة سنويًا، وليصبح نصيب الفرد الواحد منها 21.5 كيلو، وتوفر صناعة الدواجن نحو 75% من البروتين الحيواني، مقابل 25% من اللحوم الحمراء، مشيرا إلى أن هناك 3 ملايين عامل يعملون بهذه الصناعة والتي تتجاوز استثماراتها نحو 100 مليار جنيه سنويًا. 

- أسعار الدواجن البلدى والبط

في حين سجلت أسعار الفراخ البلدي سعرا يتراوح بين 40-45 جنيهًا للكيلو، وتصل للمستهلك النهائي بين 50-60 جنيهًا للكيلو، مطالبًا الجهات الرقابية بضبط الأسواق لمنع أي زيادات غير مبررة في بيع المنتجات.

وتراوحت أسعار البط الأبيض بين 38-39 جنيهًا سعر المزرعة، ويصل للمستهلك بين 43-45 جنيهًا للكيلو، في حين أن سعر البط الأحمر يباع بين 38-40 جنيهًا للكيلو بالمزرعة ويصل للمستهلك بين 43-47 جنيهًا للكيلو، في حين سجل سعر الحمام نحو 60 جنيهًا للزوج.