رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

تفاصيل وشروط ضم أسر جديدة لـ«تكافل وكرامة»

تكافل وكرامة
تكافل وكرامة

تستعد وزارة التضامن الاجتماعي لإدخال مليون أسرة جديدة لبرنامج الدعم النقدي "تكافل وكرامة"، وفقًا لقرار رئيس الجمهورية بزيادة عدد الأسر المستفيدة من الدعم.

هذا وأعلن الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس الوزراء، أن رئيس الجمهورية وجه خلال هذه الفترة الاستثنائية بحزمة إضافية لمساعدة محدودي الدخل، وتم وضع مجموعة من المقترحات على رئيس الجمهورية أهمها رفع عدد المستفيدين من معاش تكافل وكرامة لـ5 ملايين أسرة مما يعني 20% من الشعب المصري تتكفل الدولة بصرف دعم نقدى مباشر له. 

وأكدت وزارة التضامن الاجتماعي أنه جارٍ اختيار الأسر وفقًا لمعايير وشروط الأسر الحاصلة على الدعم، متوقعة ارتفاع موازنة تكافل وكرامة والتى وصلت إلى 22 مليار جنيه خلال أبريل الماضى.

وأكدت أن 70% من الدعم موجه للصعيد، ويبلغ عدد الأطفال المستفيدين تحت الفئة العمرية 18 سنة حوالي 5.4 مليون طفل بنسبة 42% من إجمالي أفراد الأسر، وتبلغ نسبة الإناث المُسجلة بأسمائهم البطاقات الصادرة 75% في مقابل نسبة الذكور التي تبلغ 25%.

هذا وحددت وزارة التضامن الاجتماعي 3 شروط لاستمرار الحصول على الدعم، وهى أنه لا بد من توافر بعض الشروط لاستمرار الدعم النقدي وهى الذهاب للوحدة الاجتماعية حتى يتم استلام كراسة عن المشروطية الصحية، والتأكد أن أسماء الأطفال الأصغر من 6 سنوات مكتوبة فى الكتيب، وأنه مختوم بختم الوحدة الاجتماعية.

وأشارت وزارة التضامن الاجتماعي إلى أنه لا بد أيضًا من الذهاب للوحدة الصحية حتى يتم الحصول على الخدمات التي تحمي من المرض، والتسجيل فى بيانات المشروطية، وأن يتم اصطحاب البيانات الآتية البطاقة الشخصية: «كارت تكافل (فيزا)، كتيب المشروطية الصحية (الكراسة)».

وتابعت الوزارة أنه أيضًا لاستمرار الدعم لا بد من ذهاب الأطفال فوق 6 سنوات للمدرسة بانتظام، وعدم زواجهم قبل 18 سنة حتى لا يتم الخصم من الفيزا، ولفتت إلى تشغيل خط تكافل (we) حتى يتم الإبلاغ بالتعليمات الجديدة من خلال التليفون.