رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

المخرج أحمد إسماعيل: جمهور شبرا بخوم أستاذي ومعلمي الأول

المخرج أحمد إسماعيل
المخرج أحمد إسماعيل

أقام المهرجان القومي للمسرح المصري ندوة وحفل توقيع كتاب المخرج أحمد إسماعيل، وأدار اللقاء الناقدة رشا عبد المنعم مؤلفة الكتاب، بحضور رئيس المهرجان الفنان يوسف إسماعيل وكوكبة من المسرحيين منهم الناقد محمد الروبي والناقدة مي سليم والفنان محمد عزت، والفنان عزت زين، والفنان محمد فوزي، والناقد جمال عبد الناصر رئيس المركز الإعلامي للمهرجان وٱخرين.

رشا عبد المنعم: فخورة بالكتابة عن المخرج أحمد إسماعيل

في البداية، قالت الناقدة والكاتبة رشا عبد المنعم: “أنا فخورة بالكتابة عن المخرج الكبير أحمد إسماعيل، فمجرد اقتران اسمي باسمه شرف عظيم، والتجربة بالنسبة لي عميقة برغم أنها مخيفة، ولكني قمت بالإطلاع على السيرة الذاتية والتجربة الفنية، وللحق فقد منحني مادة ثرية للكتابة عنه وكان مخلصا في عطائه لي، والكتاب اعتبره تجربة إنسانية وتوثيقية لمنهج الفلاحين وحياتهم”.

كما تحدث المخرج أحمد إسماعيل خلال الندوة قائلا: “أشفقت علي الناقدة والكاتبة رشا عبد المنعم في تعرضها للكتابة عني لأن مسيرتي متشعبة ولدي أكثر من مستوى فني في مشواري المسرحي، فقد عملت على 6 مستويات على مدار 40 سنة، وسأعرض لكم فيديو يوضح ويشرح مشاريعي المختلفة”.

وأضاف: “شقيقي الأكبر كان يحب المسرح ويذهب إليه وحببني فيه، ومن أقاربي المفكر صبري حافظ الذي كان يمنحني الكتب المهمة لقرائتها، وكل ذلك شكل وجداني الثقافي فاحببت المسرح، وايضا الفنان الكبير محمود مرسي كان يدرس لي واستفدت جدا منه وكانت مادته التي يدرسها لنا في غاية الأهمية”.

وأوضح إسماعيل أن جمهور شبرا بخوم هو أستاذي ومعلمي الأول ، والدكتور ناجي شاكر وعلاء الدين من الأساتذة الذين تعلمت منهم، معقبا: "عندما سافرت فرنسا أخضعت المرحلة الاولي من مشروع "شبرا بخوم" للدراسة، وكنت اتساءل لماذا المسرح في مصر محدود جدا قياسا بتعداد السكان؟ وتوصلت إلى الإجابة: وهي عدم تفاعلنا مع ذائقته الجمالية والفنية، وفي فرنسا أدركت أن مشروعي في شبرا بخوم تجربة مهمة وأن مصر وقراها من أعظم الدول، وشبرا بخوم بالتحديد بالنسبة لي هي أعظم بلد".

وحضر الندوة بعض الذين شاركوا في أعمال ومشاريع المخرج الكبير أحمد إسماعيل ومنها مسرح الجرن ومشروعه في قرية شبرا بخوم، وغيرها من المبادرات والمشاريع المسرحية الرائدة.