رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

حيث أضع رأسى.. للكاتبة يارا كمال جديد سلسلة إبداعات قصصية

غلاف المجموعة القصصية
غلاف المجموعة القصصية

“حيث أضع رأسي”، عنوان المجموعة القصصية للكاتبة يارا كمال، والصادرة حديثا ــ اليوم ــ عن سلسلة إبداعات قصصية، والتي تصدرها الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة تحرير الناقد الكاتب سيد الوكيل.

 

ومن أجواء المجموعة القصصية “حيث أضع رأسي”، للكاتبة يارا كمال، والمعنونة بــ “قصة لون”، نقرأ: ولدت من أنبوبة رسّام وهبطت على أرض البالتة. مزجني بألوان أخرى. دغدغني بريشته وداس بي على خشب البالتة الرقيق وجعلني نقطة عريضة. أضاف لي لون ولون ولون، فلم أعرف نفسي في انعكاسي على نظارته. صنع مني لونًا أعجبه ولم يعجبني. فكرت أن أفسد لوحته، فانتشر فيها، ولكن أعجبت وردة في زهرية على منضدة صغيرة، فاقتبست لوني.


رآها الرسام كأنه يراها لأول مرة. نسيها حتى أنه لم يستغرب من تغير لونها. وضع لوحته جانبًا وبدأ لوحة جديدة هي بطلتها وأنا أيضًا. فتحت الوردة بتلاتها تستعرض جمالها. أحسست بالانتصار والظلم في آنٍ واحد: ها أنت تستخدمني بطلًا للوحة ولكن هل لابد أن أصبغ وردة لتراني؟ الآن أسخر من هذا الشعور. المهم أن ما حدث كان سبب أنني قابلتها. 


قد يدعي الرسام أنه من رسم اللوحة بأكملها، ولن أستطيع أن أثبت أنني ساعدته. كنت أتنزه هنا وهناك في لوحته. كلما وجدت مسارًا على القماش، أخذت رجلي وذهبت. حاول مسحي باللون الأبيض الذي أكرهه، فتشاجرت معه وطفحت عليه لأطفو أنا على وجه اللوحة الأبيض بالأساس. لم يجد الرسام مفر من استخدام خطوطي المتمردة عليه، فولدت الوردة في لوحته ميلاد ثالث على يدي أيضًا. 


نمت متعبًا من الشجار وأستيقظت بعد أيام في معرض ورأيت عيونًا تحدق بي. حدقت بي فتاة فستانها مليء بالوردات الصغيرات ولكن بين كل صحبة وصحبة متسع من اللون. وقعت في حبها من أول نظرة وتمنيت أن تمتلك من النقود ما يكفي لشراء لوحتي، ولكن حدث ما هو أفضل. 


هي ليست من رواد المعارض الذين يشترون اللوحات، بل يشاهدونها لتلهمهم، وبالفعل ألهمها المعرض بي. اختارتني لونًا مفضلًا وصرت اعتمل في ذهنها لأيام وأسابيع. تسأل عني بائعي الفساتين وطلاء الشفاه –ليس أحمر فقط-. وهي تشتري غسولًا لشعرها من الصيدلية، وجدتني بين طلاءات الأظافر، فاشترتني بلا تردد. 


إنه الأبيض ثانيةً. يا له من لون سخيف. كان لون كيس الصيدلية. حجب عني رؤيتها بوضوح حتى وصلت البيت ووضعتني على التسريحة، وشاهدتها وهي تبدّل ملابسها. تجلّى لونها على مساحة أكبر من جلدها وهي عارية، فبدا بديعًا رغم أنه درجة من درجات الأبيض ولكنه ممتزج بالوردي والأصفر وتزينه نقاط صغيرة للغاية من البني. 


اختارت رداءً للنوم لونه يناسبني. أمسكت بالفرشاة المنقوعة بي ووزعتني على أظافرها بمهارة مفرودًا بلا نتوءات. نفخت في وجهي لأجف فاستطبت أنفاسها. نظرت إليّ وإلى يديها بحب في المرآة، فرأيت نفسي بهيًا أليق بأصابعها الممشوقة الطرية.