رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

الشهابي: «الوطنية للتدريب» ضمانة حيادية الحوار الوطني

ناجي الشهابي
ناجي الشهابي

قال ناجي الشهابي، رئيس حزب الجيل، إن دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي، للحوار الوطني فرصة لإنقاذ الحياة السياسية والحزبية في مصر، مشيرا إلى أن الدولة أصبحت على مشارف الدخول نحو الجمهورية الجديدة والتي سيكون الحوار الوطني عنصر أساسي من عناصر التجهيز للانتقال إليها.

وأوضح الشهابي، في تصريحاته لـ«الدستور»، أن المحاور التي وضعها الحزاب للمشاركة في الحوار الوطني تتعلق بالجانب السياسي والذي يشمل مستقبل الحياة الحزبية في مصر وإصدار قانون الإدارة المحلية، وإجراء انتخابات المجالس المحلية، وفيما يتعلق بالمحور الاقتصادي، فيتمركز حول خطة دعم الصناعة الوطنية وتطوير شركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام، والنظر في إجراءات إقتصادية جديدة لتحفيز الاستثمار ورفع معدلات الآداء الاقتصادي.

ولفت رئيس حزب الجيل إلى أن إدارة الأكاديمية الوطنية للتدريب ضمانة للجميع بإدارة الحوار الوطني بشكل حيادي، ومنظم، مشيرا إلى أن الأكاديمية أكدت على استعدادها لتوفير كافة أشكال الدعم اللوجيستي والعناصر القادرة على التنظيم.

وكان قد أعلن مجلس أمناء الحوار الوطنى اللائحة المنظمة للعمل خلال الفترة المقبلة لتنظيم جلسات الحوار الوطنى بين مختلف القوى السياسية وتحديد صلاحيات المجلس وآليات العمل.


وأوضحت اللائحة- التى جاءت باتفاق كامل الأعضاء، فى المادة رقم 9- أن عضوية مجلس الأمناء تطوعية مجانية ولا تترتب عليها أى مزايا مادية أو عينية لصاحبها، وأنه إذا خلا مكان أحد أعضاء مجلس الأمناء لأى سبب من الأسباب، أو حال وجود مانع لديه من الاستمرار، يقوم المنسق العام بإجراء المشاورات اللازمة لملء هذا الخلو مراعاة لإحداث التوازن المطلوب بالاتفاق مع المجلس.

وتضمنت اللائحة أن من حق مجلس أمناء الحوار الوطنى الاستعانة بمَن يرى من الخبراء أو المتخصصين فى جلسات المجلس ولجانه، دون أن يكون لهم صوت معدود فى المداولات، مع الإشارة إلى أن يتبع مجلس الأمناء 3 لجان نوعية سياسية واجتماعية واقتصادية، ويجوز لمجلس الأمناء- كلما دعت الحاجة- إنشاء لجان نوعية أو لجان فرعية تتبع اللجان النوعية المشار إليها، ويكون لكل لجنة نوعية ولكل لجنة فرعية مقرر ومقرر مساعد بناء على ترشيح المنسق العام.