رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

من 1 - 10.. تعرف على درجات التشكيليين لأغلفة نجيب محفوظ

أغلفة روايات نجيب
أغلفة روايات نجيب محفوظ

أثارت أغلفة 3 روايات لأديب نوبل نجيب محفوظ هي (اللص والكلاب، ثرثرة فوق النيل، أفراح القبة) صدرت مؤخراً عن دار ديوان للنشر جدلاً كبيراً عبر مواقع التواصل؛ حيث قارن بعض روادها بين أغلفة "ديوان" وأغلفة مكتبة مصر ودار الشروق الخاصة باعمال أديب نوبل فى فترات سابقة، وهو ما دفعنا لحسم هذا الجدل المثار حاليا بعرض أغلفة نجيب محفوظ الصادرة فى كل من مكتبة مصر لرسام الأغلفة التشكيلى الراحل جمال قطب، وأغلفة حلمي التوني عن دار الشروق، وأغلفة دار ديوان الصادرة مؤخراً حيث يقوم كل فنان تشكيلي بإعطاء درجة لكل غلاف بين "1 الى 10" مسبباً ذلك.

فتح الصورة
فتح الصورة
فتح الصورة

سما يحيي: 10/5 لأغلفة جمال قطب وحلمى التوني

الفنانة التشكيلية سما يحيي قالت إنه من الواضح أن جمال قطب عندما رسم أغلفة روايات نجيب محفوظ قرأ الرواية وعاش حالة أبطالها والحال مشابه بالمثل بالنسبة لحلمي التوني، إنما فى أغلفة ديوان من الواضح أن المصمم قام بوضع صورة دون قراءة.

أضافت سما، لـ"الدستور":"ثانيًا بالنسبة لجمال قطب واضح أنه رسم صحفي وكان قوي جدا تعبيريا عن الرواية وطبعا كغلاف، لأنه كمان حافظ على قواعد التصميم، أما بالنسبة الى حلمي التونى تجد انه ليس هناك من يباريه في تصميم الغلاف في قوته حيث تعامل مع مجموعه محفوظ من مدخل المبدأ التصميمي البحت الرمز واللون والتلخيص، اما بالنسبة الى أغلفة "ديوان" نجد انه حتى مبادئ التصميم البسيطه للغلاف غير موجوده ولا حتى التعبير كرسم صحفي للغلاف نجد أنه وقع منه، أما بالنسبة إلى الخط وهو الاهم لانه يمثل العنوان نجد أن خط غلاف "ديوان "غريب جدا وغير مقروء".

وتابعت "جمال قطب اختار الصورة القريبة من المكان والحالة ودراما الرواية، أما حلمي التونى اختار تصميم مجرد اقرب ما يكون للطبقة المتوسطة التي غالبا كانت جزء من الرواية وكمان فيه الحس الشعبي المصري الخصوصية المصرية، أما أغلفة "ديوان" نجد أنه استعمل اتجاه سريالي اقرب لحالة ماجريت واكيد بعيد عن عين وروح أحداث ومكان الرواية".

فتح الصورة
فتح الصورة
فتح الصورة

إبراهيم البريدي: 8 من 10 لأغلفة جمال قطب

وقال الفنان التشكيلي إبراهيم البريدي إن غلاف الفنان الراحل جمال القطب سيعطيه 8 من 10، بينما يعطي أغلفة دار الشروق ودار ديوان 2 من 10.

وأكد البريدي، لـ"الدستور"، أن جمال قطب كان يتميز بقراءة النص قبل أن يقوم برسم الغلاف له وهو ما أضفى واقعية وجمالية على أغلفته التي رسمها لأعمال نجيب محفوظ التى صدرت عن مكتبة مصر.

فتح الصورة
فتح الصورة
فتح الصورة

سعد الفلاحي: أعطي أغلفة التوني 7 من 10

الفنان التشكيلى سعد الفلاحى أعطى أغلفة الفنان حلمى التوني لأعمال نجيب محفوظ درجة 7 من 10:"برأيي هذا أفضل"، واللافت للنظر أنه اعطى أيضاً أغلفة "ديوان" درجة 5 من 10 رغم إختلاف سابقيه من الفنانين عليها، بينما أعطى أغلفة جمال قطب درجة 3 من 10