رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

مجلة إفريقية: مصر تتخذ خطوات ملموسة لتعزيز أمن الطاقة قبل «كوب 27»

الطاقة الخضراء
الطاقة الخضراء

قالت مجلة “ESI Africa” الإفريقية المتخصصة في أخبار الطاقة، إن الحكومة المصرية تتخذ خطوات ملموسة لتعزيز أمن الطاقة والحفاظ على موارد البلاد الطبيعية في ظل التغيرات المتصاعدة التي يشهدها العالم، ما يؤكد استعدادها لاستضافة مؤتمر المناخ العالمي "COP 27" المقرر انعقاده في شرم الشيخ في نوفمبر من هذا العام.

وألقت المجلة بالضوء في هذا الصدد على توقيع مصر اتفاقية مع السعودية لبناء أكبر محطة لتوليد الطاقة الكهربائية بالرياح في الشرق الأوسط، باستثمارات تبلغ 1.5 مليار دولار.

وذكرت المجلة في تقرير على موقعها الإلكتروني، أن المشروع الذي من المخطط أن يتم تنفيذه في موقع  خليج السويس بمنطقة جبل الزيت، يعد واحد من أكبر مشاريع مزارع الرياح البرية المتعاقد عليها في العالم والأكبر في الشرق الأوسط.

جذب الاستثمارات في مشروعات الطاقة الخضراء

وتابعت أن مشروع طاقة الرياح يأتي في إطار استراتيجية الحكومة المصرية لتنويع مصادر الطاقة والاستفادة من الموارد الطبيعية الغنية للبلاد، وخاصة في مجال الطاقة المتجددة، ويمثل نموذجا لجهود الدولة لزيادة مشاركة القطاع الخاص في تنفيذ مشروعات الطاقة الخضراء في البلاد، وكذلك جذب الاستثمارات من الشركات العالمية والعربية والمحلية، كجزء من خطتها زيادة مساهمة الطاقة المتجددة إلى ما يصل إلى 42٪ بحلول عام 2035.

 

التزام مصر بالطاقة المتجددة

ونوهت بأن المشروع يؤكد التزام القيادة السياسية بمصر باستخدام مصادر الطاقة المتجددة لتقليل تأثير انبعاثات الكربون الناتجة عن مصادر الطاقة التقليدية، في إطار استعدادها لاستضافة مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ (COP27) في نوفمبر من هذا العام، وهو المنتدى الدولي الأول في البلاد لمناقشة جهود البلدان في معالجة تغير المناخ.

وأشارت إلى أنه سيتم تنفيذ مشروع تطوير محطة الرياح لاستخدام توربينات الرياح الحديثة مع شفرات يصل ارتفاعها إلى 220 مترًا، مما يساعد في تحقيق أفضل استخدام لقطع الأراضي المخصصة بأكثر الطرق كفاءة، مضيفة إن المشروع سيحد من تأثير 2.4 مليون طنًا من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنويًا، كما سيعمل المشروع على توفير الكهرباء لنحو 1.8 مليون أسرة.

مصر تحتل مكانة رائدة في إنتاج الطاقة الخضراء

كما لفتت إلى بناء مصر مجمع بنبان للطاقة الشمسية بمحافظة أسوان، الذي يعد أكبر محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية على مستوى العالم، بطاقة انتاجية تبلغ 50 ميجاوات، مما يعزز مكانة مصر الرائدة كواحدة من منتجي الطاقة الخضراء في العالم.

وكانت الحكومة المصرية، أعلنت هذا الأسبوع توقيع اتفاقية مع شركة "أكوا باور السعودية" لبناء أكبر محطة لتوليد الطاقة الكهربائية بالرياح في الشرق الأوسط، باستثمارات تبلغ 1.5 مليار دولار.