رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

جنايات المنيا تقضي بإدانة 23 متهمًا وبراءة 61 في أحداث عنف سمالوط

محكمة
محكمة

قضت محكمة جنايات المنيا، برئاسة المستشار وائل شعبان حافظ وعضوية المستشارين أحمد السيد عبد العزيز و أحمد حنفي ومحمد أبو زيد وكيل النيابة وأمانة سر اندراوس فهمى وعلى حسن بمعاقبة 23 متهما بإحكام متفاوتة من 3 سنوات إلى السجن المؤبد وبراءة 61 آخرين في أحداث عنف وقعت بمركز سمالوط شمال المحافظة عام 2013.

وكانت قد قضت خلال الجلسة ببراءة 61 متهما في القضية وانقضاء الدعوى بالوفاة لاحد المتهمين، كما شملت الأحكام 6 متهمين حضوري توكيل ادانات و12 متهم غيابي منهم 5 مؤبد و7 متهمين 15سنه، و5 حضوري شخصي ادانات منهم 2 متهمين 15 سنة و2 آخرين 10 سنوات ومتهم 3سنوات وذلك في القضية رقم 7075/2015 ج مركز سما لوط وكلى 435/5 والمعروفة إعلاميا بأحداث مركز سما لوط التي وقعت عقب أحداث العنف والتخريب إبان فض اعتصامي رابعة والنهضة منتصف أغسطس من عام 2013 .

وكان النائب العام الراحل هشام بركات قد أحال 148 متهما إلى الجنايات بتهم من بينها الانتماء الي جماعة محظورة والمشاركة في تخريب وحرق منشآت حيوية وشرطية وقضائية.

الجدير بالذكر أن محكمة النقض، كانت قد أيدت خلال هذا الشهر حكم محكمة جنايات المنيا، بالسجن المُشدد ما بين 3 : 15 عامًا علي 53 متهما وتغريمهم 4 ملايين و1010 جنيهات قيمة التلفيات؛ لإدانتهم بالتورط في أحداث عنف واقتحام وحرق مركز شرطة العدوة عقب فض اعتصام رابعة العدوية، والمعروفة إعلاميا بـ"أحداث مركز شرطة العدوة".

وبرأت المحكمة، في جلستها ، 5 متهمين سبق معاقبتهم بالسجن المُشدد 3 سنوات، وهم: رفعت.ع، ورمضان.ش، وأحمد.م، وأحمد.ا، ومحمد.م.

وقررت المحكمة، تخفيف عقوبة السجن المشدد 3 سنوات إلى العادي على المتهم أحمد.ع.ا. أحداث شغب وعنف العدوة..

وشهد مركز العدوة أحداث عنف وشغب عقب فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة في منتصف شهر أغسطس من عام 2013 وطالت أعمال التخريب والحرق منشآت شرطية ومباني حكومية وتم قطع طرق المواصلات، بقصد أحداث حالة من البلبة وتكدير الأمن والسلم العام.