رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

تقرير يونانى: مصر دولة ذات أهمية كبرى لأوروبا وشريك موثوق

نيكوس ديندياس
نيكوس ديندياس

قال وزير خارجية اليونان، نيكوس ديندياس، إن مصر دولة ذات "أهمية كبرى بالنسبة لأوروبا وشريك وصديق موثوق للاتحاد الأوروبي". 

ووفقاً لصحيفة "إيكاثميريني" اليونانية، دعا ديندياس، لدى وصوله لحضور الدورة التاسعة لمجلس المشاركة بين مصر والاتحاد الأوروبي في لوكسمبورج، إلى ضرورة تعزيز العلاقات مع مصر ودعم جهودها في مواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية، كما دعا إلى مساعدة جهود مصر للتعامل مع قضايا حقوق الإنسان وحقوق المرأة. 

 وفي وقت سابق من أمس الأحد، التقى وزير الخارجية سامح شكري نظيره اليوناني نيكوس ديندياس في أثينا قبل أن يسافرا معًا إلى لوكسمبورج لعقد الدورة التاسعة لمجلس المشاركة بين مصر والاتحاد الأوروبي، والتي بدأت أعمالها أمس الأحد برئاسة كل من ⁧‫سامح شكري،‬⁩ ونائب رئيس المفوضية الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشئون الخارجية والسياسة الأمنية "جوزيب بوريل".

وأشارت الصحيفة إلى اعتماد ⁧‫سامح شكرى‬⁩ وجوزيب بوريل خلال الحدث وثيقة أولويات المشاركة بين مصر والاتحاد الأوروبى، والتى ستوجه مسار الشراكة والتعاون بين الجانبين حتى عام 2027.

وأوضحت أن الوثيقة تحدد بالتفصيل محاور التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي في ملفات هامة مثل الزراعة والري والتصنيع والذكاء الاصطناعي والتحول الأخضر والرقمنة والنقل الذكي. 

ولفتت الصحيفة إلى أنه من المقرر أن يشارك وزير الخارجية اليوناني يوم الاثنين في مجلس الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي في لوكسمبورج، مضيفة إنه قبل الاجتماع، سيحضر وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي إفطار عمل مع بيتر ماورير، رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر لمناقشة عمل المنظمة الدولية في  أوكرانيا. 

وقال سامح شكري في كلمته خلال أعمال الدورة التاسعة لمجلس المشاركة بين مصر والاتحاد الأوروبي، إن مصر أثبتت أنها شريك موثوق للاتحاد الأوروبي، ونواجه تحديات كبيرة على صعيد الطاقة والغذاء والتضخم، مشيراً إلى أن مصر تعتزم بناء منصة لتصدير غاز شرق المتوسط إلى أوروبا. 

وانطلقت مساء الأحد أعمال الدورة التاسعة لمجلس المشاركة بين مصر والاتحاد الأوروبي بلوكسمبورج، في إطار الأهمية والطبيعة الإستراتيجية للشراكة بين الجانبين، وأعتمد خلال اللقاء وثيقة أولويات المشاركة والتي بمثابة إطار التعاون بين الجانبين خلال الفترة من 2021 إلى 2027.