رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«خرجوا وعادوا».. رحلة رصد وقائع التغيب عن المنزل

وقائع التغيب عن المنزل
وقائع التغيب عن المنزل

«خرج ولم يعد».. كلمة اعتدنا سماعها عن وقائع التغيب والفقد لكن مؤخرًا تصدت الأجهزة الأمنية لوقائع الاختفاء عقب رصد استغاثات الأهالي واستتجدائهم للقوات الأمنية عن كشف حالات التغيب عن المنزل، لتكون عيون ساهرة على طمأنة الشعب.. وأبرز وآخر هذه الوقائع واقعة اختفاء طالبة الشيخ زايد.

  • اختفاء «طالبة الشيخ زايد» 

واقعة الشيخ زايد تمثلت في استغاثة أب عن تغيب ابنته منى حسين، 19 عامًا، عن المنزل لما يزيد عن 15 يومًا واستجدى المسئولين لإعادتها، وبالفعل نجحت الأجهزة الأمنية في كشف تفاصيل اختفائها.

الفتاة

وتبين أن المبلغ باختفائها هي ابنة الشاكي بالتبني وأنها خرجت لأداء الامتحانات ولم تعد للمنزل بالشيخ زايد، وتبين أنها تربطها علاقة عاطفية بشاب ولرفض أسرتها تزويجها هربت للزواج منه، وتم ضبطها في الدقهلية عقب زواجها.

  • «كنت بقابل حبيبي».. تفاصيل غياب «فتاة الدقهلية»

وفي الدقهلية، أبلغت سيدة وزوجها عن تغيب ابنتهما التي لا يتجاوز عمرها 15 عامًا، في مركز السنبلاوين، عقب خروجها لتلقي درس خصوصي.

وبتتبع خط سير الفتاة تبين أنها تواجدت بنطاق محطة سكك حديد بنى سويف أثناء استقلالها القطار القادم من محافظة قنا إلى القاهرة.

وبمناقشتها أقرت بالتغيب عن منزل أسرتها بمحض إرادتها والتوجه لمحافظة قنا لمقابلة أحد أصدقائها مرتبطة به بعلاقة عاطفية، فتم اتخاذ الإجراءات القانونية.

 

  • فتاة تغيبت عن منزل بالقليوبية: «متعودة على كده»

وفي القليوبية، أعادت الأجهزة الأمنية فتاة عبر نشر مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي -فيسبوك- من عامل بشركة مقاولات، يفيد غياب ابنته 12 عامًا، وقرر باعتياد ابنته التغيب عن المنزل، أخرها كان خلال شهر يوليو الماضي وعثر عليها بمعرفة أحد الأهالي.

وتم اتخاذ إجراءات البحث عن الفتاة المتغيبة، وعثر عليها بمحطة قطار قليوب بعد ساعات من الإبلاغ عن تغيبها، وباستدعاء والدها تعرف عليها، فتم اتخاذ الإجراءات القانونية.

 

  • أمن السويس يعيد فتاة ضلت الطريق

وفي السويس أعادت الأجهزة الأمنية فتاة من ذوي الهمم إلى أسرتها عقب ضلها الطريق ووجودها بمفردها في الطريق العام.
 

No description available.
الفتاة المتغيبة 


وتم تقديم الرعاية اللازمة للفتاة والتوصل لأهليتها، وحضر والدها لديوان القسم، وتم تسليمه المتغيبة له عقب أخذ التعهد اللازم عليه بحسن رعايتها، وقدم والد الفتاة الشكر والتقدير لرجال الشرطة على الجهود المبذولة في إعادة ابنته سالمة.
 

  • عودة الطالبة فرح المختفية بالإسكندرية

وفي واقعة الطفلة فرح التي تركت منزل أسرتها بالإسكندرية بسبب خلافات عائلية بينهم، عقب انتشار صور لها على مواقع التواصل الاجتماعي، نجح الامن في إعادتها عقب 3 أيام.

الطالبة فرح

فرح سماحة، الطالبة بالصف الثاني الإعدادي، تغيبت عن منزل أسرتها بمنطقة سموحة منذ 3 أيام، حيث خرجت من المنزل بعد خلاف أسري مع أهلها، وتغيبت ولم تعد منذ خروجها، حيث سافرت إلى القاهرة لمقابلة أحد مشاهير تطبيق "تيك توك"، وذلك بعد مشادة مع والدتها لعدم رغبة الفتاة في حضور تمرين كرة السلة في يوم اختفائها، وبعد ضرب والدها لها لامتناعها عن التدريب قررت ترك المنزل.


- آليات تتبع الغائبين عن المنزل 

قال مصدر أمني مسئول، إن الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية تلجأ لوسائل تكنولوجيا حديثة لتتبع الغائبين والمفقودين عن المنزل، وهي أولا الهاتف المحمول حيث يتم تتبع الهاتف المحمول ويتم رصد مكان تواجده الحالي، وإذا تبين أن الهاتف مغلق أو غير متاح تتبعه يتم رصد آخر مكان آخر مكالمة أجريت منه.

كما يتم تتبع الرسائل على الجهاز وفحصها لتحديد أماكن قد يكون توجه لها المتغيب مؤخرًا، كما يتم فحص كاميرات المراقبة لأخر مكان تواجد فيه المتغيب ومن هنا يتم تتبع الشخص من مكان لآخر، حتى يتم التوصل إليه.

وأضاف المصدر أنه يتم فحص وتحديد هوية الأصدقاء المقربين والأقارب، حتى يتم تحديدهم واستدعائهم لسؤالهم عن المتغيب، كما ان وسائل التواصل الاجتماعي والسوشيال ميديا والكاميرات سهلت مهمة الداخلية في التتبع لإعادة الغائبين سالمين خاصة إذا لم يوجد شبهة جنائية أو خطف.