رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مؤتمر عشرينيات القرن العشرين يناقش الموسيقي والغناء والفنون الاستعراضية

وزيرة الثقافه
وزيرة الثقافه

بحضور الفنانة الدكتورة ايناس عبد الدايم وزيرة الثقافة وضمن فعاليات مؤتمر عشرينيات القرن العشرين .. علامات فارقة وإنجازات مضيئة، انعقدت بقاعة المجلس الاعلى للثقافة جلسة بعنوان "الموسيقي الفنية والغناء والفنون الاستعراضية، وأدارها الدكتور محمد عفيفي، وشارك بها كل من الدكتورة رشا طموم، الدكتور زين نصار، الدكتور راجح داوود، الدكتور محمد شبانة.

وخلالها تناولت الدكتورة رشا طموم محطات هامة في تاريخ الموسيقي المصرية مابين القرن 19 والقرن 20، حيث استعرضت موضوعات الموسيقي الفنية التقليدية "الوصلة الغنائية"، الموسيقي الشائعة "الطقطوقة الخفيفة"، حركة المسرح الغنائي من نهاية القرن 19 حتي ثلاثينيات القرن 20، ميلاد فنون السينما والاذاعة وأثرها علي الموسيقي المصرية إلى جانب إشكاليات تراث المسرح الغنائي المصري وطرحت مبادرة لإحياء تراث  المسرح الغنائي.

وناقش الدكتور زين نصار تأثير سيد درويش علي الموسيقي والغناء، كما استعرض اعماله للمسرح الغنائي التى وصل عددها إلى 30 مسرحية ، 11 دورا، و132 طقطوقة مثبته في المشروع القومي لتوثيق التراث المصرية. 

وطرح الدكتور راجح داوود الظواهر الموسيقية المصرية مؤكدا ان لها رافدان هما تراث الموسيقي العربية التقليدية التي تقدم للطبقات المتوسطة والفوق متوسطة، مشيرا إلى ضرورة الحفاظ عليه كما هو، أما الرافد الثاني هو الموسيقي الشعبية أو ما أطلق عليه موسيقي الشارع التي تعبر عن أحوال الناس وهمومهم والتي تتغير كل فترة زمنية ليست بالطويلة وأوضح أن هناك صراع مستمر بين الرافدين كما استعرض تاريخ الموسيقي والغناء في السينما المصرية، موضحا أن هناك مصادر أخرى للموسيقي والغناء في مصر، منها أغاني العمال والحرفيين والفلاحين وأهل النوبة.

وأشار الدكتور محمد شبانة ان فترة عشرينيات القرن الماضى تعد مرحلة الوعي، موضحًا أن الاختراعات المتطورة آنذاك مثل الاسطوانات والجرامافون ساهما في حفظ تراث الموسيقي المصرية، موضحًا أن مصر غنية بالأنواع الموسيقية التي تشمل الموسيقي الشعبية، الموسيقي الدارجة، موسيقي الشارع، الموسيقي التقليدية وغيرها من الانواع التي تحتاج منا إلى مزيد من التوثيق كما استعرض إثر مدرسة المشايخ في حفظ الموسيقي المصرية، وتطرق إلى دور الأدب في الارتقاء بالموسيقي والغناء في تلك الفترة الزمنية، والتي تمثلت في اعمال المسرح الغنائي الذي عبر عن هموم الوطن في هذه المرحلة.