رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

مهرجان الطبول.. كرنفال فى فنون البهجة والسلام

مهرجان الطبول
مهرجان الطبول

أجمل ما فى مصر، أنها دائمًا ما تمتلك القدرة على استيعاب الثقافات من كل اتجاه، وبالنظر الدقيق إلى حضارتها، سنجد حجم التناغم الذى حققته بين مختلف المشارب والأعراق، لذا تظل القاهرة ملتقى دائمًا للأنشطة الفنية على اختلاف ألوانها، وكان آخرها المهرجان الدولى للطبول والفنون التراثية المقام على مسرح «بئر يوسف» بالقلعة فى دورته الـ٩، الذى تختتم فعالياته بعد غد السبت.

فى مهرجان الطبول الدولى، ستجد كرنفالًا إنسانيًا قبل أن يكون فنيًا، فالتراث والفولكلور، ما هو إلا ترجمة حقيقية لحياة الشعوب وعاداتها وتقاليدها فى كل بلد، وستجد حالة رائعة من البهجة والجمال والتعددية والانفتاح على الآخر والتمازج بين الحضارات.. باختصار: سترى مصر وهى تحتضن العالم فى أجواء من السلام والمحبة.

 وبمجرد دخولك أرض مسرح «بئر يوسف»، لن تتوقف عيناك عن الانبهار، فالجمال يأتيك من كل اتجاه، على يمينك عرض راقص لفرقة فلسطينية، وعلى يسارك موكب موسيقى لأخرى تونسية، ومن أمامك طابور من العازفين يقودهم ضابط إيقاع، بأزيائهم الفولكلورية المبهجة، ومن خلفك دوائر من قارعى الطبول الأفارقة بحركاتهم الاستعراضية الفاتنة. 

فى المهرجان سترى عروضًا لـ٤٣ فرقة من تونس التى تحل ضيف شرف، ومن إسبانيا وبنجلاديش وأذربيجان والسودان والفلبين وفلسطين والمكسيك والهند وجنوب السودان واليمن وإندونسيا وباكستان والأردن والكونغو برازفيل، إضافة إلى مصر التى تشارك بفرق وزارة الثقافة وفرقة «رضا».