رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

أوكرانيا تعلن خطة تعبئة لتجنيد مليون شخص

 أليكسي ريزنيكوف
أليكسي ريزنيكوف

قال وزير الدفاع الأوكراني، أليكسي ريزنيكوف، إن كييف تريد تعبئة مليون شخص لزيادة إمكاناتها الدفاعية.

وكتب ريزنيكوف، على صفحته في "فيسبوك": "تم إطلاق عمليات بهدف ضمان زيادة الإمكانات الدفاعية لأوكرانيا... نحن نركز على الحاجة إلى توفير مليون شخص لمقاومة العدو".

ووفقًا لوسائل إعلام أوكرانية فإن كييف لأول مرة تعلن عن عدد المواطنين الذين تخطط لحشدهم في الجيش.

وبدأت روسيا عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا يوم 24 فبراير الماضي، أعلن الرئيس فلاديمير بوتين بأن هدفها هو حماية حياة سكان دونباس، ونزع سلاح أوكرانيا والقضاء على النازية هناك.

 وعلى صعيد آخر، أعلن الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، أن عدد السفارات الأجنبية التي عادت للعمل في كييف بلغ 37 سفارة.

جاء ذلك في كلمة مصورة لزيلينسكي تم نشرها على حسابه الرسمي على "تلجرام"، وكان العديد من الدول أعلنت عن تعليق عمل سفاراتها في العاصمة الأوكرانية في فبراير الماضي، وسط التوقعات بانطلاق العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

ومن بين الدول التي أعلنت عن عودة سفاراتها “الولايات المتحدة، وألمانيا، والسويد، وبريطانيا، وتركيا، وإيران، وقبرص، وهنجاريا، وهولندا، ورومانيا، وأذربيجان”، وغيرها.

ومن المتوقع استئناف عمل سفارة الهند في كييف يوم 17 مايو الجاري، وعودة بعض السفارات الأخرى في فترة قريبة.

وفي وقت سابق، دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إلى اتخاذ إجراءات فورية لفتح الموانئ الأوكرانية من أجل تصدير القمح، والحيلولة دون حدوث أزمة غذاء عالمية.

وقال زيلينسكي، في منشور عبر قناته الرسمية على تطبيق "تليجرام"، نقلته صحيفة "الجارديان" البريطانية: "من المهم منع حدوث أزمة غذاء في العالم بسبب الإجراءات العدوانية لروسيا.. يجب اتخاذ إجراءات فورية لفتح الموانئ الأوكرانية لصادرات القمح".