رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«كرم في الأوسكار ورفض رئاسة القاهرة السينمائي» حكاية عمر الشريف مع المهرجانات

الفنان عمر الشريف
الفنان عمر الشريف

في عام 1997، رشح وزير الثقافة آنذاك، فاروق حسني، الفنان عمر الشريف لتولي رئاسة مهرجان القاهرة السينمائي في الدورة الـ21، بعد وفاة سعد الدين وهبة.

وكان اختيار عمر الشريف لرئاسة المهرجان "شرفيا"، لكن اعترض بعض الفنان على اختيار عمر الشريف، باعتبار أن سعد الدين وهبة قد وضع جميع الترتيبات النهائية لفعاليات الدورة، بالإضافة إلى أنهم اقترحوا أن يكون رئيسا شرفيا للمهرجان، ويجب أن تحمل الدورة اسمه كرئيس للمهرجان، ثم يعين رئيس جديد بعد انتهائها.
وقرر وزير الثقافة فاروق حسني تعيين الفنانة سمحية أيوب زوجة سعد الدين وهبة رئيسا شرفيا للمهرجان.

روى الفنان محمود حميدة أثناء وجوده في إحدى حلقات برنامج "أسرار النجوم" على راديو "نجوم إف إم"، أن الفنان محمود حميدة أول هو فنان يرأس مهرجان القاهرة السينمائي.
وحكى "حميدة" أن الفنان عمر الشريف تم اختياره ليكون رئيسا شرفيا للمهرجان، قال "وبعدين سأل واحد صاحبه، قاله يعني رئيس شرفي، قاله يعني ملكش صلاحيات، حاجة شرفية، قاله آه شرابة خرج يعني".
وفي حواره مع جريدة "الشرق الأوسط"، قال الفنان عمر الشريف، أنه رفض رئاسة مهرجان القاهرة السينمائي بعد وفاة سعد الدين وهبة، لأنه رغب في أن يقام مهرجان القاهرة السينمائي في مكان سياحي، حرصا على راحة الضيوف وتفاديا لإرهاقهم في تنقلهم لقاعات المؤتمرات.


ولفت إلى أن الفنانين الأجانب اشتكى له شخصيا، قال "قد اشتكى لي شخصياً بعض النجوم الأجانب الذين حضروا المهرجان قبل ذلك. ثم ما دام لا توجد أفلام تعرض للجمهور بفلوس يبقى ده مش مهرجان أبداً كده وبعدين مفيش مهرجان في أي دولة يقام في العاصمة".

وأشار إلى أن المهرجانات العالمية "كان" يقام في المدينة السياحية "نيس، والمهرجان الإيطالي يقام في "فينيسيا" وهي أيضا مدينة سياحية، واقترح أن يقام المهرجان في الأقصر أو شرم الشيخ أو طابا لتشجيع النجوم العالمييم على حضور المهرجان، قال "لأن مدينة طابا النجوم اليهود يحلمون بزيارتها وهذه حقيقة كل المسيطرين على السينما ورأس المال في العالم والمنتجين والمخرجين 90 % منهم يهود".
وكرَّم حفل الأوسكار في دورته الـ 88، الفنان العالمي الراحل عمر الشريف،وظهرت صورة عمر الشريف في فيديو أغنية فرقة "Foo Fighters" لتكريم من رحلوا من النجوم في العام الماضي.