رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

نجل عبد المتعال الصعيدي: المجددون مائة أبرزهم والدي (حوار)

جريدة الدستور


على من يريد التجديد دراسة " المجددون في الإسلام  من القرن الأول إلي الرابع الهجري " لصعيدي

"أمنة نصير" و"الهلالي " الأقرب إلي فكر الصعيدي فى مفاهيم التجديد

بعد وفاة الوالد رفضت تداول مخطوطاته  لعدم سرقتها

عمل الاستعمار على هدم جهود الاتجاه التجديدي في الأزهر وخلق جماعة "الإخوان "

الأزهر قصر في حق الصعيدي وأصابع الإستعمار ظاهرة في قتل أي تجديد


عدد المهندس مازن الصعيدي، نجل الشيخ الراحل عبد المتعال الصعيدي، مآثر والده على الفكر الديني الإسلامي، معتبرًا أن إسهامه الأساسي كان إعمال العقل في فهم النصوص الدينية، كما أخذ الصعيدي الابن، الذي يبلغ 80 عامًا، في حواره مع " أمان"، على الأزهر ما سماه " التقصير " في حق والده، متذكرًا كيف كانت ردة فعل المشيخة القوية على كتاب " الحدود في الإسلام"، عندما فُصل من كلية اللغة العربية وأرسل للتدريس في معهد أزهري.

رأى أن التفكير في الجنة والنار، وإلغاء دور العقل، هما السببان الأساسيان في تخلف المسلمين، لافتًا إلى أن الإجابة عن سؤال التجديد الديني موجود في كتاب والده " المجددون في الإسلام من القرن الأول إلى الرابع عشر الهجري".

نبدأ من الحاضر.. ماالذي تبقي من تراث عبد المتعال الصعيدي ؟

الصعيدي صاحب تأثير جيني علينا، سواء في تكويننا الفكري أوالثقافي، اكتسبنا منه الفكر الديني المنفتح، فاصبحنا جميعا متميزين في عملنا، وعلمنا نؤمن بشكل عقلاني.

ما هي اوجه التجديد في فكر عبد المتعال الصعيدي؟

نهج والدي الفكري كان مختلفا، وتناول أوجه التجديد منذ القرون الأولي للإسلام، حتي العصر الذي وصل إليه، وتتابع المجددون في الإسلام من القرن الأول إلى القرن الرابع عشر الهجري، واستطاع أن يعالج قضايا الفكر المعاصر، بمناقشته القرن الذي حدث فيه الانحراف بداية من القرن الثاني الهجري بظهور الصوفية وأهل الحديث وتدخلهم في الثقافة الإسلامية، مما جعل المسلمين يأخذون منحنى آخر.



ما الفكر الذي كان يميل إليه؟ 

أبي كان يميل لفكر المعتزلة، وكان يرى اننا يجب ان نستكمل منظومة الفكر المعتزلي، ولكن للأسف الشديد خشي الشيوخ فى زمانه من إعمال العقل، رغم أن الله عز وجل أحكم العقل في الوصول إليه، وخلقه ليهدي الإنسان إلى ربه، ومساعدته لإعمار الأرض ويصبح خليفته فيها. 

لماذا اختفى المنهج المعتزلي؟

هذا يرجع إلى اسباب نفسية أكثر منها ثقافية، فخط الانحراف في الأمة بدأ في عهد المتوكل المولود عام 205 هـ الذي قضى على فكر المعتزلة، وسجن كل من ينتمي لهم ومن هنا انتهى تحكيم العقل وبدأ خط الانحراف أو ما اطلق عليه الوالد ظهور مدرسة أهل الحديث. 

من الذي جعلنا نتمادى في خط الانحراف؟ 

السلفيون والأزهر لأنهم لا يطيقون مناقشة القضايا الخلافية، فلو ناقشت أى قضية عند الصحابة أو التابعين واختلفت معهم سيكفروننا على الفور. 



فى تصورك لماذا انحرفنا؟ 

انحرفنا لأن أهل الحديث قالو لنا لا تستخدموا العقل لأنه سيضل، وكل مشكلة يستخدمون لها أحاديث وجرعلينا هذا الويلات. 

هل تعتقد أن أهل الحديث سبب في فهم الدين بشكل غير صحيح؟ 

نعم فلدينا 600ألف حديث موضوع في الشريعة، وتم وضع سلسلة الأحاديث الموضوعة من أهل الحديث، هذا كله كلام غير دقيق، حتى البخاري حقق ستة آلاف حديث فقط، والإمام أحمد بن حنبل له 30 ألف حديث، وأشار فى بعض المواضع أن معظم الأحاديث ضعيفة، ولكن لابد من اتباعها حتي ولو في فضائل الأعمال، لذلك دعم"الصعيدي " فكرة واتجاه العقل لأنه أحد مقاصد الدين. 

فى رأيك ما هو أهم كتاب لشيخ الراحل؟

"الحدود الإسلامية" وهو مخطوط لم يطبع حتى الآن وناقش فيه عقوبة الزنا والسرقة من حيث جعلها للإباحة لا للوجوب. 



هل أراد الشيخ الصعيدي أن يلغي الحدود الإسلامية؟ 

لم يريد أن يلغي الحدود الإسلامية، حيث ذكر والدي بمقالة له في الستينيات شرح قول الله تعالى: " أَن يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم مِّنْ خِلَافٍ أَوْ يُنفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ۚ ذَٰلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا ۖ وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ"، ولأنه كان متبحرا في اللغة رأى أن الآيات لا علاقة لها بالأحكام، فأشار إلى أن "الواو" التي بين السارق والسارقة، جاءت للعطف؛ فاجتهد انها تشير إلي تدرج عقوبة السرقة من العقوبات التعزيرية إلي العقوبات البدنية، فالحدود الإسلامية عند والدي تأتي بالندب لا بالوجوب أي أن فيها اختيارا. 

وماذا كان رد فعل الأزهر على الكتاب؟ 

قامت الدنيا.. وحوكم والدي وخرج من كلية اللغة العربية وتم تحويله للتدريس في معهد أزهري، خصم 15 يوما من راتبه، ولكن لم يبق هذا الحال كثيرًا؛ فعاد إلى مكانته عندما تولى الشيخ مصطفى المراغي مشيخة الأزهر الشريف. 

هل لمست أفكار الصعيدي التجديدية محاولات مماثلة في الأزهر ؟ 

بعد الشيخ محمد عبده ظهر مجموعة من علماء الأزهر الذين يدعون إلي عملية تصحيح وتجديد، ولكن للأسف عمل الاستعمار على هدم جهود هذا الاتجاه التنويري في الأزهر، وخلق جماعة الإخوان المسلمين؛ ونجحت هذه الجماعة لأنها تخاطب أنصاف المتعلمين من الشعب. 


ما سر تخلف وتأخر الأمة الإسلامية ؟ 

التفكير فى الجنة والنار وترك الشئون الحياتية والتواكل، وإلغاء دور العقل.

ماذا كان راي الشيخ عبد المتعال في حسن البنا؟ 

في مرة من الأيام، أثناء حديثي مع والدي ذكرت اسم حسن البنا.. وبكل استنكار قال لي:" إيه المُدرس الإلزامي دا ؟ "، وفهمت حينها منه أن البنا لا يملك فكرًا، ولم انس ما قاله لي ابدا. 

البنا وفقا لأبي كان يتاجر بالدين من أجل ان يدفع له الناس "الإشتراك الشهري " ليسمعوا منه حديثه، إلا أنه للأسف يتناول قشورالأمور الدينية، ويستشهد ويستند لبعض الأحاديث والآيات القرآنية، ليجعل العامة من الناس تصدق حديثه، اعتقاد منهم أنهم ضمنوا الجنة بهذا الاشتراك، كما أنه خال من الإنتاج الفكرى الرصين. 



بشكل عالم ماذا كان رأيه في "الإخوان"؟ 

كان يرفض فكرهم، وكان المركز العام للإخوان في الحلمية الجديدة بجوار مسكننا، لم نقترب منه علي الإطلاق وكنا نعايشهم بشكل مباشر، لانه علمنا أن الإسلام عقل وعلاقة بين العبد وربه ولو أشكلت علينا مسألة كنا نعمل فيها عقولنا، وأي علاقة غير هذه تحجب الإنسان عن ربه وتحجبه عن عقله، القرآن علمنا "افلا تعقلون" وعلمنا " أفلا تتدبرون"، وكان من رابع المستحيلات أن ينضم احد منا إلى هذه الفكر. 

كيف كانت علاقة الصعيدي بالمفكر خالد محمد خالد؟ 

كان والدي يعتبره تلميذ من تلاميذه وكان يرفض مسار الكتابة الصحفية عند خالد محمد خالد، ورد عليه عندما كتب " من هنا نبدأ" بكتاب " من أين نبدأ" فقد كان يراه غير راسخ في العلم. 

انطلاقا من فكر الصعيدي كيف ترى السلفية المعاصرة؟ 

السلفية.. لا تري في الإسلام سوي الأربعين سنة الأولي فقط، وتجهل ما يمر به العالم اليوم، وكأنهم جمدوا الإسلام فى بداياته فقط، ولا يرون الحداثة والفضاء الواسع من العالم اليوم. 

السلفيون يحذرون الناس أن لا يسروا وراء العقل، اعتقادًا منهم أنه يضل، فأنا متعجب مما يعتقدون، فالعقل يهدي إلى الله والطريق الصحيح. 

لماذا أنا مسلم؟" هذا الكتاب من الواقع أم حوار متخيل للشيخ الصعيدي؟ 

كان حوارا متخيلًا لتوضيح أمور الدين. 

كتب الصعيدي غير متوفرة بالمكتبات، حتى مكتبة الأزهر لماذا ؟

نعم معظم كتاباته غير متوفرة فى السوق، هذا يرجع لأنني أكدت على الازهر ومكتبته ألا يتداول أحد المخطوطات، خوفًا من سرقتها والتلاعب بها؛ فاستجاب شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب لطلبي وتم تحويل كتب الوالد إلى مجمع البحوث الإسلامية، وخاصة كتاب "الحدود الإسلامية". 

ما الكتاب الذي تنصح به من تراث الصعيدي؟ 

أنصح الجميع بقراءة " المجددون في الإسلام من القرن الأول إلي الربع الهجري "وتدريسه في الأزهر الشريف وعلى طلبة الثانوية العامة، لانه ببساطة عندما تتحدث عن تجديد الخطاب الديني فستجد الإجابة في هذا الكتاب اكثر من مائة مجدد قدمهم والدي، ويوضح بكل السهولة والوضوح لماذا نحن انحرفنا عن الفهم الصحيح لهذا الدين لماذا حدثت لنا المشكلة واين الحل اين الانحراف والخلل وبدايته واين الحل وطرقه. 

من فى الساحة الان يشبه عبد المتعال الصعيدي؟ 

سعد الهلالي أستاذ الفقه المقارن وآمنة نصير أستاذة الفلسفة يشبهان بعضًا من جوانب فكر الصعيدي، لكن ليس عندهما الجرأة مثله.