رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

معاريف: شراء جزر يونانية لنقل الإسرائيليين إليها في الكوراث والحروب

جزيرة يونانية
جزيرة يونانية

كشفت صحيفة معاريف العبرية أمس "الثلاثاء"، أن عضو مجلس إدارة في شركة تابعة للصندوق القومي الإسرائيلي، عرض خلال الجلسة الأخيرة لمجلس الإدارة نهاية الأسبوع الماضي، اقتراح شراء جزر في اليونان، حتى يكون خيار لإجلاء مواطنين إسرائيليين إليها وإنقاذهم حال وقوع كارثة أو حرب. 

صاحب الفكرة هو إيفري شطينر، عضو مجلس إدارة في "هيمونتا"، وهي شركة تابعة للصندوق القومي وتعمل على شراء أراضي في إسرائيل، "شطينر" هو ناشط ليكودي سابق، ونقل التقريرعن مصادر في مجلس الإدارة أنه يواصل ضغوطه لتنفيذ هذه "العملية" رغم معارضة باقي الأعضاء. 

قبة حديدية خارجية

قال “شطينر” في حديثه للصحيفة :"الغرض من الفكرة التي طرحتها هو إقامة قبة حديدية إضافية للشعب اليهودي"، وأضاف: "الحديث عن المشروع جاء بعد تقارير أجنبية بأن هناك صواريخ يمكنها أن تصيب مناطق إسرائيلية، في حرب لبنان الثانية شهدنا الصواريخ تصل إلى نتانيا، واليوم يمكنها أن تصل جنوبا أكثر"، وقال إنه أخد بعين الاعتبار خلال عرضه الفكرة ما يمكن العمل في حال وجود تهديد على قطاع واسع من السكان. 

وأضاف: "إسرائيل دولة عظمى في المنطقة ويمكنها الاهتمام بمواطنيها، عرضت فكرة أن تقوم الحكومة أو أي هيئة صهيونية آخرى بالبحث عن مناطق خالية من السكان يمكن إقامة بنية تحتية عليها ونقل المواطنين إليها في حالات الكوارث، عرضت فكرة الجزر اليونانية لأنها قريبة من إسرائيل"، وقال إن في اليونان هناك 40 جزيرة خالية من البشر، "الهدف هو أن تكون لإسرائيل عقارات كبيرة يمكن إجلاء مواطنين إليها".

 وشدد على أن هذه الخطوة يجب أن "تجري بصورة قانونية بموجب القواعد والمعاهدات الدولية وبموافقة كاملة من اليونان، والهدف هو إيجاد بنية تحتية لاستيعاب مواطني إسرائيل وقت الحاجة". وبحسب تقديراته أسعار هذه الجزر ليست مرتفعة، والهدف هو شراء أراضي خالية لخلق قبة حديدية إضافية".