رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

عشماوي: حجم التجارة الإلكترونية في مصر تجاوز 4.9 مليار دولار

عشماوي
عشماوي

كشف الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين، ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية أن التجارة الالكترونية كبيرة للغاية في مصر، حيث تجاوزت عام 2021 قيمة التداولات فيها ما يقرب من 4.9 مليار دولار مقارنة بـ3.6 مليار دولار قبل انتشار جائحة كورونا، بجانب 5 أضعاف القيمة الحالية للتجارة الإلكترونية التي تتم أيضا من خلال الدفع النقدي عند استلام المنتجات التي يتم شراءها إلكترونيا.

وشدد  في تصريحات خاصة لـ"الدستور "أن المستودعات الاستراتيجية واجهت العديد من التحديات للوصول إلى المرحلة الحالية والمتعلقة بعرض عقود الاتفاقية على مجلس الوزراء، وفي انتظار الموافقة النهائية لتوقيع العقود، منوها أنه تم إنجاز أمور عديدة في هذا الملف من تحديد كافة المواصفات الفنية المطلوبة بالتعاون مع المكتب الاستشاري المشارك في بناء المستودعات كما تم عقد أكثر من 25 لقاء بين أطراف اتفاقية المستودعات الاستراتيجية، وتذليل عدد من العقبات ببعض المحافظات.

ولفت إلى أن المستودعات ستؤمن مخزون 28 سلعة يتم صرفها لأصحاب بطاقات التموين، بقيمة تصل إلى 36 مليار جنيه سنويا، بواقع 3 مليار جنيه شهريا، موضحا أن حجم فاقد وهدر السلع كبير، وتوافر المستودعات الاستراتيجية سيقلل كثيرا من نسبة الفاقد، ويزيد من جودة السلع المقدمة للمواطنين، كما يخفض أسعار السلع والمنتجات مع تقليل نسبة الفاقد التي يتم إضافة قيمته على السعر النهائي للمستهلك.

ونوه بأنه تم عقد اجتماع مع اللواء خالد فوده محافظ جنوب سيناء، لبحث ودراسة امكانية إنشاء مستودع استراتيجي جديد بالمحافظة خلال المرحلة الثانية للمشروع والتي تتضمن إنشاء مستودعات بمحافظات القاهرة الكبرى وكفر الشيخ والاسماعيلية.

ونوه بأن أرض المستودع الاستراتيجي التي تصل مساحتها إلى 30 فدان، يتم بناء المستودع على مساحة 10 فدان فقط، على أن يتم طرح مساحة 20 فدان المتبقية للاستثمار على مرحلتين بواقع 10 فدان لكل مرحلة، وذلك بعد بناء المستودع لتحقيق الزخم المطلوب في المنطقة الاستثمارية، ما يحقق الاستفادة الأفضل من الفرص التي سيتم طرحها بجانب كل مستودع.

وشدد أنه منذ إطلاق المشروعات ال9 الجديدة الشهر الماضي، أقبل المستثمرين على شراء 20 كراسة شروط للمشروعات المطروحة حتى الآن، بواقع أكثر من كراستان للمشروع الواحد.