رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

إنطلاق صلوات جناز الأنبا لوكاس بالكاتدرائية (بث مباشر)

 الأنبا لوكاس
الأنبا لوكاس

بدأت منذ قليل صلوات جناز الأسقف الراحل الأنبا لوكاس ، أسقف الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بأبنوب والفتح، وذلك برئاسة قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية ، بالكاتدرائية بالعباسية .

 ويشارك في صلوات التجنيز عدد من أساقفة الكنيسة من بينهم الانبا دانيال سكرتير المجمع المقدس ، وأسقف كنائس المعادي والأنبا مرقس مطران شبرا الخيمة ، والانبا أرميا الأسقف العام ، والأنبا رافائيل أسقف عام كنائس وسط القاهرة، كما يشارك في الصلوات عدد من الرهبان بمختلف الأديرة القبطية .

وولد الأنبا لوكاس ، في طهطا في ٥ نوفمبر ١٩٤٩م،وحصل على دبلوم التجارة عام ١٩٦٧، وترهب باسم الراهب أرسانيوس الأنبا بيشوي في ٢٣ مارس ١٩٧٧ وسيم قسًّا في مايو ١٩٧٩، ورُسِم قمصًا في يوليو ١٩٨٣

وكان مسؤولًا عن بيت الخلوة بدير القديس الأنبا بيشوي، ثم انتُدِب للخدمة في دبي بدولة الإمارات بين عامَي ١٩٨٠ و١٩٨٥

وسيم أسقفًا لإيبارشية أبنوب والفتح في ٢٢ يونيو ١٩٨٦ بيد مثلث الرحمات البابا شنوده الثالث ،وجلس على كرسي الإيبارشية في ٨ نوفمبر ١٩٨٦.

وأشرف على العمل الرعوي بكنائس الوادي الجديد والواحات حتى تأسيس إيبارشية بها بسيامة المتنيح الأنبا بقطر.

ورحل  الأنبا لوكاس ، مساء أمس بعد صراع  طويل من المرض ، عن عمر يناهز 92 عاماً .

  ومن المقرر أن ينقل جثمان الأب الأسقف  الراحل عقب الصلاة إلى مقر إيبارشية أبنوب في محافظة أسيوط ، ليصلى عليه مرة أخرى وسط شعبه القبطي .

 ونعى الأنبا لوكاس عدد من أساقفة الكنيسة ، ومن بينهم الانبا مكاريوس أسقف إيبارشية المنيا قائلاً “اتقدم بالعزاء لمجمع أباء كهنة إيبارشية أبنوب والفتح وآباء رهبان دير الشهيد مارمينا بجبل أبنوب، في رحيل الأسقف المكرم نيافة الأنبا لوكاس أسقف الإيبارشية ورئيس الدير ، نياحآ لروحه في الفردوس, وليعوضه الله عن أتعابه وجهاداته أجرآ سمائيآ، بصلوات قداسة البابا تواضروس الثاني. ”

 البث المباشر