رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

العراق: 30% من الإصابات مسجلة بمتحور أوميكرون

كورونا في العراق
كورونا في العراق

أعلن العراق ، اليوم الأحد، تسجيل إصابات جديدة بمتحور أوميكرون في العراق.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة العراقية سيف البدر، إن "مختبرات وزارة الصحة سجلت إصابات جديدة بمتحور أوميكرون، حيث ما لا يقل عن 30 بالمئة من الإصابات المسجلة في البلاد"، محذراً من خطورة الوضع الوبائي بسبب عدم الالتزام بالإجراءات الصحية. بحسب ما ذكرت الوكالة الرسمية العراقية.

وأضاف أن "الوضع الوبائي يزداد خطراً بسبب عدم الالتزام بالإجراءات الصحية والتلقيح مع سرعة انتشار متحور أوميكرون في أغلب دول العالم".

وأكدت وزارة الصحة العراقية أمس، أن الحل الوحيد للوقاية من خطر الجائحة هو التلقيح، فيما أشارت إلى أن الموجة الرابعة لا تزال تحت السيطرة.

وقال مدير عام الصحة العامة، رياض عبد الأمير، إنه لا سبيل غير التلقيح لمواجهة الجائحة، لأن الناس سئمت من الالتزام بالإجراءات الوقائية وتحديد حركتهم أو منعهم من الذهاب إلى الأماكن المزدحمة.

وأضاف، أنه بالرغم من كون هذه الإجراءات كافية لوقاية المواطنين إلا أنه لا يوجد التزام كامل بها، لذلك فإن الحل الوحيد هو اللقاح، لاسيما وأن أغلب الذين يصابون بكورونا هم من غير الملقحين.

وتابع: "أن الذين يترددون من اللقاح خوفاً من المضاعفات، فإننا نود التأكيد بأنه تم تلقيح قرابة تسعة ملايين شخص، ولم يتم تسجيل أية آثار جانبية خطرة، وهذا دليل كاف على أن اللقاحات آمنة وفعالة وتقي من الإصابة وتدهور الحالة".

وأشار إلى أن الموجة الرابعة تحت السيطرة لغاية الآن، لكنا لا نعلم ماذا سيحدث في المستقبل، حيث لا يزال عدد الداخلين للمستشفيات قليلا، وخطورة الموجة تحدد بعدد الذين يدخلون للمستشفيات والوفيات.

يذكر أن لوّحت وزارة الصحة العراقية، بالعودة إلى قيود الإغلاق التام وتعليق الدوام الرسمي جراء الارتفاع الحاد في معدل الإصابات بكورونا.

وقال عضو الفريق الإعلامي للوزارة، محمد كامل جاسم: "في حال ملاحظة ازدياد الإصابات سيتم رفع توصيات بالإغلاق أو تعليق الدوام"، مشيرا إلى "استمرار توصيات الوزارة بالتشديد على الإجراءات الوقائية وتقليل التجمعات البشرية".