رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

أول أيامها اليوم والأرصاد تحذر.. ما هى نوة الفيضة الكبرى؟

الطقس
الطقس

شهدت محافظة الإسكندرية بداية من صباح اليوم هطول أمطار متوسطة الشدة بسبب بداية أول أيام نوة الفيضة الكبرى التي تشهدها المدينة اليوم وتستمر لمدة أسبوع.

يقدم «الدستور» في التقرير التالي معلومات عن نوة الفيضة الكبرى.

حيث تحدث تلك النوة على مدينة الإسكندرية خلال النصف الأول من شهر يناير، وسميت النوة بهذا الاسم لأنها تجعل البحر يفيض، وترتفع الأمواج في اليوم الأول إلى 5 أمتار وتصل في ذروتها إلى 6 أمتار.

 تتسبب تلك النوة في سقوط أمطار غزيرة رعدية مع برق شديد في السماء على المحافظة، ويمنع خلالها الصيد بسبب اضطراب موج البحر الشديد وارتفاعه الكبير، مما قد يعرض حياة الصيادين للخطر.

 تكون الرياح خلال تلك النوة جنوبية غربية، ويتم توزيع السيارات والبدلات من أجل سحب المياه المتراكمة في الشوارع من مياه الأمطار ومن موج البحر الذي يخرج إلى الشوارع، وترتفع درجة الاستعداد القصوى بالمحافظة للتعامل مع النوة.

وقد أطلقت الهيئة العامة للأرصاد الجوية نصائحها للمواطنين للتعامل مع نوة الفيضة الكبرى وقالت إنه يجب على المواطنين اتباع الإرشادات الآتية خلال التعامل مع نوة الفيضة الكبرى:

أولًا يجب تجنب القيادة أو السير على طريق الجيش وهو كورنيش الإسكندرية الجديد.

ويجب على الأشخاص القيادة بهدوء أثناء وجود الشبورة المائية، لأنها تكون كثيفة بدرجة كبيرة مع التأكد من سلامة مساحات السيارات الأمامية والخلفية وفتح جزء صغير من النافذة حتى لا يتراكم بخار الماء داخل السيارة.

ويجب متابعة النشرات الجوية التي تتم إذاعتها على مدار اليوم نظرًا للتقلبات الجوية السريعة مع الابتعاد عن الوقوف تحت اللوحات الإعلانية، والأشجار العالية وأعمدة الإنارة الكهربائية.

وحذرت الهيئة المواطنين من تخفيف ملابسهم وشددت على ضرورة ارتداء الملابس الشتوية، خاصة في الساعات المتأخرة من الليل وعدم الاقتراب أو ملامسة أسلاك الكهرباء في الشوارع، مع منع مزاولة أي أنشطة بحرية ومحاولة عدم الخروج من المنزل إلا للضرورة القصوى.