رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

بالأسماء.. ضحايا انفجار «دانة» داخل محطة للخرسانة بأكتوبر

انفجار «دانة» داخل
انفجار «دانة» داخل محطة للخرسانة

لقي عامل مصرعه وأصيب اثنان آخران في انفجار دانة من مخلفات الحرب داخل محطة للخرسانة الجاهزة بالمنطقة الصناعية بـ6 أكتوبر.

والمصابون هم: فتحي محمد فضولي، 35 سنة، عامل، تحولت جثته إلى أشلاء، فيما أصيب عاملان اثنان هما عبدالرحمن محمود عبدالعزيز 35 سنة، وعماد محمود الزلط، 29 سنة بشظايا نُقلا على إثرها إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم.

وكشفت الأجهزة الأمنية تفاصيل ما تبلغ للأجهزة الأمنية بمديرية أمن الجيزة بحدوث انفجار داخل محطة للخرسانة الجاهزة بالمنطقة المجاورة لمنطقة "ابنى بيتك" بدائرة قسم شرطة ثالث أكتوبر.

على الفور، انتقلت الأجهزة الأمنية لمحل البلاغ، وبالفحص تبين انفجار دانة من مخلفات حروب عُثر عليها بحمولة رمال محملة من منطقة دهشور حال قيام عامل بقطعها باستخدام "صاروخ كهربائى".

نتج عن ذلك وفاة العامل المشار إليه وإصابة عاملين آخرين بشظايا.

وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.

- نصائح لتفادي نشوب الحرائق

يكون معدل انتشار الحرائق أكبر في درجات الحرارة المرتفعة الممثلة في فصل الصيف أكثر منها في فصل الشتاء؛ نظرًا لأن الحرارة تساعد على الاشتعال، فكلما زادت الحرارة زادت معها مؤشرات احتمالات زيادة وحدوث الحرائق، وهناك ما يطلق عليه الوقاية من الحريق، وأن أولى خطوات الوقاية من الحريق هي التأكيد على وصلات الكهرباء، بحيث تكون معزولة بشكل جيد، والتأكيد على عدم حدوث شرارة في أي مكان في المنزل، ووجود طفاية حريق مناسبة للمكان، وأن يتعلم المواطن كيفية استخدامها.

وقال اللواء ممدوح عبدالقادر، مساعد وزير الداخلية ومدير الإدارة العامة للحماية المدنية الأسبق، إن كثرة الحرائق في بداية الصيف ترجع إلى عدة أسباب، منها أجهزة التكييف التي يتعود المواطنون على استخدامها بكثرة في ذلك التوقيت من العام، حيث يستخدمونها مباشرة بعد إغلاقها طوال فترة الشتاء دون عمل أي صيانة لها، فمن الممكن أن يؤثر ذلك على التوصيلات الكهربائية، وهو سبب معتاد يحدث نتيجة له العديد من الحرائق، على حد قوله.

- أهم مسببات الحرائق

- تعتبر حوادث المطبخ أكثر أنواع الحريق شيوعًا، فهو يمثل المصدر الرئيسي للحرائق المنزلية التي غالبًا ما تنشأ بسبب الإهمال البشري.

- التدخين يعتبر المسبب الثاني لحوادث الحريق بالمنزل، حيث إن إطفاءها في سلة المهملات بدلًا من المكان المخصص من أهم مسببات الحرائق.

- الماس الكهربائي يعتبر أحد أهم الأسباب في نشوب الحرائق في المباني والبيوت والمنشآت التجارية، والذي قد ينجم عن ارتفاع درجة الحرارة الناتجة من حرارة الجو أو الحرارة الناتجة عن المعدات الكهربائية، أو حصول ماس كهربائي.