رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

أوليانوف يدعو إسرائيل إلى الحوار حول منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل

أسلحة الدمار الشامل
أسلحة الدمار الشامل

قال ميخائيل أوليانوف، ممثل روسيا الدائم لدى المنظمات الأممية في فيينا، إن إسرائيل يجب أن تشارك في مؤتمر حول إنشاء منطقة خالية من السلاح النووي وأسلحة الدمار الشامل الأخرى في الشرق الأوسط.

وأشار أوليانوف- حسبما ذكرت شبكة "روسيا اليوم"- إلى أهمية مؤتمر الأمم المتحدة حول إنشاء منطقة خالية من السلاح النووي في الشرق الأوسط بالنسبة لروسيا، التي بادرت في عام 1995 مع بريطانيا والولايات المتحدة لتبني قرار بشأن الشرق الأوسط في تلك السنة.

وأضاف أنه بفضل ذلك، تم اتخاذ القرار بشأن تمديد معاهدة عدم الانتشار إلى أجل غير مسمى دون تصويت، ومنذ ذلك الحين، تتحمل روسيا والولايات المتحدة وبريطانيا مسئولية خاصة عن تنفيذ فكرة إنشاء منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط.

وقال: "إن هذا المؤتمر يمثل الخطوة الحقيقية الأولى للتحرك في هذا الاتجاه، والعملية ستكون طويلة وغير سهلة"، لافتا إلى أن الدورة الثانية من هذا المؤتمر التي اختتمت أعمالها أمس "كانت ناجحة وتم فيها تجاوز الخلافات والموافقة على قواعد العمل".

وقال: "إن غياب إسرائيل (عن المؤتمر) غريب نوعا ما وغير مرغوب فيه بالتأكيد، لأنها لاعب مهم في الشرق الأوسط ومشاركتها في العملية تعتبر مهمة".

وأشار إلى أن المؤتمر لا يهدف إلى عزل إسرائيل، ولفت إلى "اليد الممدودة من جيران إسرائيل للحوار"، مضيفا: "ربما ينبغي الرد بشكل مماثل على مثل هذه البادرة اللطيفة من جانبهم".

وعلى صعيد آخر.. أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية عن أنها سجلت سبع حالات إصابة بمتحور "أوميكرون"، ما يثير المخاوف من زيادة وشيكة في الإصابات بالمتغير الجديد.

وأضافت الوزارة أن 4 من الحالات المؤكدة الجديدة سجلت لدى أشخاص لم يتلقوا اللقاح المضاد لفيروس كورونا، وعادوا مؤخرا من جنوب إفريقيا.

وبين الثلاثة الآخرين، شخصان عادا من جنوب إفريقيا وبريطانيا، وتلقيا جرعتين وجرعة تعزيزية من لقاح "فايزر- بيونيتك"، فيما عاد الشخص الثالث من مالاوي وتم تلقيحه بـ"أسترازينيكا".