الثلاثاء 18 يناير 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

الصحة: مصر لم تسجل أى حالة بمتحور «أوميكرون» حتى الآن

حسام عبد الغفار المتحدث
حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة

أكد الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أنه حتى الآن لم يتم تسجيل أي إصابة بمتحور فيروس كورونا الجديد "أوميكرون".

وأوضح عبدالغفار، في تصريح لـ"الدستور"، أن الوزارة أخذت عدة احتياطات للحد من دخول هذا المتحور إلى البلاد، وذلك عن طريق تشديد الرقابة على جميع المنافذ الحدودية للبلاد، سواء البرية أو البحرية أو الجوية، وتشديد إجراءات الدخول للوافدين من الخارج للتأكد من عدم إصابتهم بالفيروس، فضلا عن الإجراءات التي اتخذتها لجنة الأزمة من منع السفر المباشر ما بين الدولة التي تم اكتشاف فيها المتحور.

وأشار عبدالغفار إلى أنه في حالة تسجيل أي إصابة بمتحور أوميكرون سيتم الإعلان عنها بكل شفافية ووضوح، مؤكدًا اتخاذ الدولة المصرية كافة الإجراءات لتقليل احتمالات دخول المتحور للبلاد وسرعة اكتشافه. 

وكانت قد أعلنت وزارة الصحة والسكان، الأحد، عن خروج 733 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 296167 حتى اليوم.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنه تم تسجيل 951 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 42 حالة جديدة.

وأكد أنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في 27 مايو 2020، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وأشار "عبدالغفار" إلى أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأحد هو 356718 من ضمنهم 296167 حالة تم شفاؤها، و20347 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف ويمكن تحميله من خلال الرابطين التاليين: 
نسخة اندرويد
‏https://bit.ly/2MHG97L
نسخة ايفون
‏https://apple.co/3gURgYJ