الأربعاء 01 ديسمبر 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

هل يجوز الجمع بين 3 نيات فى الصلاة؟.. محمود شلبى يرد

الصلاة
الصلاة

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية، عبر البث المباشر اليوم، خلال صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» من سائلة تقول: «أصلى بعد العشاء ركعتين بنية قيام الليل وقضاء الحاجة والاستخارة وبعدين أصلى الشفع والوتر فهل يجوز الجمع بين ثلاث نيات؟».

من جانبه، قال الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء، يجوز صلاة قضاء الحاجة وصلاة الاستخارة وسنة الإحرام وصلاة الشكر وتحية المسجد، مع سنن أخرى غير راتبة ويجوز الجمع بينها ولا حرج في ذلك.

وأضاف أن هذه الصلوات غير مقصودة لذاتها، ويصح أن تندرج في صلاة أخرى، وإذا صليت أيتها السائلة ركعتين سنة العشاء، سنة غير راتبة يدخل فيها صلاة الاستخارة وتحية المسجد، مع الركعتين بعد صلاة العشاء.

وتابع: «وأما عن دعاء الحاجة ودعاء الاستخارة، فمكانهم بعد الصلاة، ولو دعيت في الركوع، وفي التشهد صحيح، ولكن لو آخر الدعاء الخاص بهم بعد الصلاة مقبول ويؤدى الغرض».

صيغة دعاء صلاة الاستخارة

العديد من المسلمين لا يعرف دعاء الاستخارة كاملا ولا صيغته، صلاة ركعتين الاستخارة للأمور المهمة في حياة المسلم، ولمن يحتار في أمرين أيضا، وصيغة دعاء الاستخارة هو:" اللَّهُمَّ إنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ، وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ، وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الْعَظِيمِ فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلا أَقْدِرُ، وَتَعْلَمُ وَلا أَعْلَمُ، وَأَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ، اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ “هنا تسمي حاجتك.. زواج أو عمل أو أية حاجة" وتكمل.. خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ.

اللَّهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (هنا تسمي حاجتك) شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ ارْضِنِي بِهِ. (وَيُسَمِّي حَاجَتَهُ)، مع الدعاء واليقين، وذلك بعد الانتهاء من صلاة ركعتين الاستخارة بعد السلام.

دعاء قضاء الحاجة

وأما عن دعاء قضاء الحاجة فصيغته كالتالي:" لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم، اللهم لا تدع لي ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين" ثم يقول: "اللهم إنى توجهت إليك بنبيك محمد فشفعه في، وتوجهت إليك به في حاجتى هذه لتقضى لي"، ويقال بعد صلاة ركعتي الحاجة بعد التسليم.