الأربعاء 08 ديسمبر 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

الشاعر حسن عامر: احتفالية الكباش تؤكد جدارة مصر بإرثها الحضارى العظيم

حسن عامر
حسن عامر

قال الشاعر الجنوبي حسن عامر إن الأقصر يستعد لاستقبال عرس تاريخي منشود، وحفل  يترقبه العالم أجمع، بافتتاح طريق الكباش الذي يربط بين معبدى الأقصر والكرنك.

ولفت إلى أن الاحتفال فرصة لاظهار دور مصر التاريخي، ومنجزها الثقافي الذي هو وليد هذه الحضارة العظيمة التي قامت على ضفاف النيل، أتمنى أن لا تتوقف الاحتفالات أبدًا، بمعنى أن تأخذ شكلًا مغايرًا في قادم الأيام بمعنى أن يصير كل واحد منا مسؤولًا عن إظهار هذا الوجه الجميل والمشرف لمصر وحضارتها، التي أضاءت العالم وأسست لفجر الضمير الإنساني.

 وتابع:" علينا أن نستغل الحدث جيدًا في إقامة عدد من الفاعليات الثقافية والفنية التي تبرز هوية مصر وتؤكد على قيم الخير والحق والتسامح، نحن بصدد بناء جمهورية جديدة، والتى تعنى أيضًا مواطنًا جديدًا، يعرف تاريخه ويستلهمه ويبني عليه في محاولة لعناق الماضي والحاضر.

واختتم :"لا نريد أن تتوقف هذه الفرحة التي نراها بشوارع الأقصر، أحلام كبيرة تستيقظ الآن ونتمنى ألا يتوقف الأمر عند الاحتفال، نحن نعول كثيرًا على روح مصر القادرة على تجاوز كل العقبات، لنثبت دائمًا أننا جديرون بهذا الإرث الحضاري العظيم.

تجدر الإشارة إلى أن الأقصر بصعيد مصر، تشهد أجواء احتفالية تستعيد فيها المدينة مشاهد وصورًا جرت وسط طريق الكباش الفرعوني قبل قرابة 3500 عام.

وتشهد المدينة في السابعة من مساء اليوم، احتفالية كبرى، إيذانًا بافتتاح طريق المواكب الكُبرى، المعروف باسم طريق الكباش، لأول مرة أمام السياح. 

وتتضمن الاحتفالية تسيير موكب فرعوني ضخم، وسط طريق الكباش، يتم من خلاله استعادة طقوس وصور احتفالات قدماء المصريين بأعياد الأوبت في طيبة القديمة - الأقصر حاليًا - والتي كانت تجري وسط طريق الكباش، ونهر النيل منذ عام 1400 قبل الميلاد.