رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

أسعار زيوت الطعام في السوق المحلية اليوم 24 نوفمبر 2021

زبت الطعام
زبت الطعام

شهدت أسعار زيوت الطعام استقرارًا في القيم الشرائية اليوم الأربعاء 24 -11-2021 بالسوق المحلي لدى التجاروذلك في جميع انواع  أسعار زيت الصويا المكرر، وسعر زيت الأولين، وزيت عباد الشمس المكرر، وأسعار زيت الذرة الخام والمكرر على الصعيد المحلي.
استقرت أسعار زيت الذرة في السوق المحلي، حيث ثبتت أسعار زيت الذرة الخام عند 19,200 جنيه للطن ،كما استقرت أسعار زيت الذرة المكرر بالسوق المصري ليسجل سعر الطن 25,800 جنيه بعد ارتفاع أمس ،كما استقرت أسعار زيت عباد الشمس المكرر ليسجل سعر الطن 27,000 جنيه.

وأيضًا ثبت سعر زيت الأولين في السوق المحلي ، ليسجل سعر الطن 21,700 جنيه ،كما استقرت أسعار زيت الصويا المكرر في السوق المحلي، لتسجل القيمة الشرائية للطن 24,200 جنيه.

أسعار زيوت الطعام في السوق المحلي
أسعار الزيت للمستهلك
وشهدت أسعار الزيت للمستهلك استقرارًا اليوم، واستقر زيت الذرة (750 مل) ليسجل 29.95 جنيهًا، وسجل زيت عباد الشمس (1.6 لتر) 52.58 جنيهًا، فيما سجل زيت عباد الشمس  (800 مل) 28 جنيهًا، كما سجل زيت ذرة (800 مل) نحو 35.25 جنيهًا.

وأكد الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، في تصريحات سابقة، أنه سيتم تطوير قطاع الزيوت بتكلفة مبدئية تصل إلى 5.5 مليار جنيه، في 5 مصانع في برج العرب وسوهاج وكفر الزيات وطنطا، وجار وضع الخطة التنفيذية للتطوير.

كان قد كشف الدكتور أحمد عبدالوهاب، رئيس مجلس إدارة شركة الإسكندرية للزيوت والصابون، أنه خلال السنوات المقبلة سيتم الوصول إلى إنتاج زيوت من بذور محلية وليست مستوردة، من خلال تنظيم مشروع المليون ونصف مليون فدان، حيث يتم حاليا التعاقد مع المزارعين لزراعة البذور الزيتية، والعمل على توطين زراعة البذور الزيتية في مصر.

وأضاف عبدالوهاب، في تصريحات خاصة لـ"الدستور"، أن هناك توجيهات من القيادة السياسية ببدء عمل زراعات تعاقدية، وتم دعوة كل شركات استخلاص الزيوت سواء قطاع عام أو خاص والاتفاق على بدء استخلاص الزيت من بذور مزروعة محليا، وتشكيل لجنة من وزارتي الزراعة والتموين لمتابعة ذلك مع المختصين.

وتابع، أن اللجنة استقرت على البدء في زراعة 100 ألف فدان فول صويا و100 ألف فدان عباد، كمرحلة أولى، ترتفع إلى 250 ألف فدان في المرحلة الثانية لكل من الصويا والعباد، على أن تشتري الشركة القابضة للصناعات الغذائية المحصول وتقوم باستخلاص الزيوت وينتج عنه زيت يتم استخدامه في التكرير وتعبئة الزيوت وجزء منه يستخدم كعلف للدواجن والأسماك.