رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

خالد عزب: العمارة الإسلامية حقيقية والأوروبية مزيفة

جانب من الفعالية
جانب من الفعالية

قال الدكتور خالد عزب، مدير إدارة المشروعات فى مكتبة الاسكندرية السابق، إن العمارة الإسلامية حقيقية بخلاف الاوروبية التى تعد مزيفة ومنقولة من الحضارة الإسلامية.

وأضاف عزب ان المعمارى الزوايا الحادة فى بيوتنا المنقولة عن الغرب هى زوايا حادة بخلاف المستديرات فى العمارة الإسلامية التى لها تأثير نفسى إيجابى بخلاف الزوايا الحادة فى العمارة الأوروبية ومجتمعاتنا الآن.

ووفق الدكتور جمال زهران رئيس مركز الاستقلال للبحوث والاستشارات: "لقد أثرت العمارة الإسلامية في الشرق والغرب، ولم تزل الآثار الإسلامية علامة مضيئة على رقي المسلمين وتقدمهم، ومن المهم أن يناقش هذا الموضوع أحد نوابغ هذا التخصص".

وقد صرح الشاعر أحمد سراج مدير المنتدى بأن "من مهام التنوير الأساسية الإشارة إلى منجزات الأسلاف، ومحاورتها بما يصنع جسرًا بين الماضي والحاضر، ويسمح لنا ببناء مستقبل أفضل لا قطيعة فيه مع منجز بشري لأنه قديم الزمن، أو بعيد المكان، وأثق بأن الدكتور خالد عزب والتنويريون الحقيقيون لديهم القدرة على أداء هذه المهمة".

أما عن منتدى الاستقلال فهو نشاط ثقافي يتضمن لقاءات تدور حول محاور  منها نصوص لافتة، ويناقش الأعمال الثقافية التي حققت صدى طيبًا. وأدباء عرب: ويستضيف كتابًا من مختلف الأقطار العربية. والمبدع أولًا: ويحرص على إبراز وجوه الإبداع الأدبي لدى الكتاب الذين يجمعون بين الإبداع والنقد والترجمة.. وعلامات ثقافية: ويستضيف الكتاب أصحاب المشروعات المميزة، وشهادة امتنان: ويستضيف الأنشطة الثقافية المؤثرة والفعالة.

يدير المنتدى الشاعر والكاتب أحمد سراج، ويقام في مركز الاستقلال للبحوث والدراسات الذي يديره الدكتور جمال زهران أستاذ العلوم السياسية ومقرر لجنة السياسات بالمجلس الأعلى للثقافة، والمنتدى مكرس لدعم الثقافة العربية، ولزيادة الترابط بين أقطارها ومبدعيها ونقادها، وللموازنة بين مناقشة الأعمال الأدبية، والاحتفاء بالكتاب الكبار ودعم الأقلام الإبداعية والنقدية الجديدة.