الثلاثاء 30 نوفمبر 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

الهند تدعو إلى دعم التعاون بين دول المحيط الهندي لضمان التجارة الحرة

الهند
الهند

قال وزير الخارجية الهندي هارش شرينجلا، إن دول منطقة المحيط الهندي بحاجة إلى إطار تعاوني جديد فيما يخص الحدود البحرية المشتركة؛ بهدف ضمان الأمن والتجارة الحرة، مضيفًا أن ازدهار ورفاهية شعوب دول المنطقة مبنيان على أساس القانون والنظام والأمن.
وأوضح الوزير، في تصريحات خلال اجتماع "جوا" البحري الثالث تحت عنوان "الأمن البحري والتهديدات الناشئة غير التقليدية"، أن القوات البحرية وخفر السواحل ووكالات الأمن البحري في المنطقة بحاجة إلى بذل المزيد من الجهد لمواجهة المشاكل المتوقعة، مؤكدا أن "الهند مستعدة وراغبة في القيام بنصيبها - وأكثر - في معالجة هذه المشاكل".
وأشار شرينجلا، وفقا لما نقلته صحيفة "الهندوستان تايمز"، اليوم، إلى أن جائحة كورونا قد سلطت الضوء على التحديات الجديدة التي يجب العمل عليها معا والتوصل إلى حلول مشتركة، مؤكدا استعداد بلاده للقيام بدورها في معالجة هذه القضايا.
وشدد الوزير، على أهمية تعاون دول المنطقة الآن في التعامل مع التهديدات غير التقليدية وغير التقليدية التي تتطلب حلولا جديدة، موضحًا أن من بين التهديدات والمشكلات الأمنية غير التقليدية وشبه التقليدية عمليات الاتجار بالبشر والتهريب والمخدرات، والصيد الجائر الذي يضر بالأمن الغذائي، والحوادث البحرية التي تؤدي إلى التلوث، والكوارث الطبيعية التي تؤثر على الاقتصاد الساحلي.
وأعرب شرينجلا، عن أمله في أن تتمكن دول منطقة المحيط الهندي، من خلال الجهود المشتركة، من إحراز مزيد من التقدم نحو مستقبل أفضل، قائلا "إن النمو السريع لحصة آسيا في الإنتاج العالمي، والنشاط التجاري للشركات الآسيوية والقدرات التكنولوجية الآسيوية المتنامية تقود مركز الثقل الاقتصادي العالمي إلى الشرق".