رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

على طريقة خبراء علم النفس والاجتماع.. روشتة التعامل مع «أزمة منتصف العمر»

منتصف العمر
منتصف العمر

أزمة منتصف العمر.. هي المرحلة الحساسة أو الانتقالية التي تبدأ من سن الأربعين إلى خمس وستون سنة، ففي هذه المرحلة يختلف منظور الشخص للأشياء والحياة بشكل عام، وكأنه يقوم بتكوين شخصيته من جديد.

في السطور التالية نسلط الضوء على المرحلة التي وصفها الكثير من العلماء بأنها "البداية الجديدة" للحياة.

تعرف أزمة منتصف العمر على طريقة خبراء علم النفس والاجتماع 

تقول الكاتبة برينيه براون، المؤلفة والأستاذة في جامعة "هيوستن" الأميركية، عن أزمة منتصف العمر، أنه عندما تبلغ مرحلة تقارب الأربعين من عمرك، تمسك الحياة بكتفيك وتخبرك: "لقد كبرت ولن أساعدك بعد اليوم، عليك أن تعتمد على نفسك وتستغل كل ما قدمته لك سابقاً".

تعتبر أزمة منتصف العمر مرحلة محاسبة ذاتية يراجع فيها الإنسان حساباته، كما يقول كيران سيتيا، أستاذ الفلسفة في معهد "ماساتشوستس"، فالإنسان يبدأ في منتصف العمر بالتفكير بما فاته، ويبدأ بالتساؤل؛ هل اختار العمل الصحيح والحياة الصحيحة؟ ويشعر أنه يعيش في طاحونة الحياة التي تجعله يدور غارقاً في العمل دون لحظة توقف للمراجعة أو التفكير بخياراته.

لماذا الحياة أفضل في هذه المرحلة؟ 

أكد الخبراء بموقع "هيلث لاين" الطبي، أن "مرحلة منتصف العمر"، من المراحل الأفضل بعمر الإنسان، وذلك من خلال الاستقرار المالي، حيث تعرف جيدا دخلك وإنفاقك، كما أنها مرحلة التخلص من المخاوف سواء من المستقبل أو أشياء ملموسة.

كما توصف مرحلة منتصف العمر، بأنها مرحلة "التقدير لذاتك"، ففيها تعرف قيمتك الحقيقية من خلال البيئة المحيطة بك، بالإضافة إلى أنك تستطيع التمييز بين الصديق والعدو بسهولة والاحتفاظ بالأصدقاء الجيدين.

الرجال لا ينضجون إلا بعد سن الأربعين.. كيف؟

أظهرت دراسة  نشرت مؤخرًا بصحيفة "مترو" البريطانية، أجراها علماء من جامعة أكسفورد،  أكدوا فيها أن الرجال لا ينضجون حتى يبلغوا سن الأربعين.

وأوضح الباحثون، أن السبب في ذلك هو أن مرحلة البلوغ تمتد عند الرجال لسن الأربعين، فهم يستغرقون وقتًا أطول للنضج، مقارنة بالنساء، فمن علامات بلوغ هذه المرحلة هي الاكتئاب الشديد واتخاذ الانطوائية ملاذاً لعله يستطيع فهم ذاته والسيطرة عليها. ثم الانتقاد المستمر لكل شيء واختلاق المشاكل.

الاكتئاب والقلق من الأمراض التي تهدد الأشخاص بمرحلة منتصف العمر

يعتبر المرض النفسي من المشكلات التي تهدد الأشخاص الذين تخطوا سن الأربعين، بسبب قلة الأصدقاء، وهذا ما أكده الدكتور أحمد هلال، استشاري الطب النفسي.

أوضح هلال، أن الاكتئاب واضطرابات المزاج من المشكلات النفسية التي تنتشر بشكل كبير بين الأشخاص بهذه المرحلة الحساسة.

كما أن القلق والخوف من المرض، أحد المشكلات التي تسيطر عليهم، مشيرًا إلى أن السبب في ذلك قلة التواصل الاجتماعي وعدم الاندماج مع الآخرين.

أنشطة تناسب الأشخاص بمرحلة منتصف العمر

أكد الأطباء أن الرياضة من الأمور التي تساهم في الحفاظ على أعضاء الجسم بعد سن الأربعين، ولعل المشي لمدة نصف ساعة يوميًا من الخيارات التي تناسب الأشخاص بهذه المرحلة الحساسة.

كما يعتبر التعرف على أصدقاء جدد من الأمور التي تساهم في تعزيز مناعة وطاقة الأشخاص بمرحلة منتصف العمر، فقد اكتشف باحثون بجامعة دارتموث الأمريكية، أن القدرة على التعرف على الوجوه يمكن أن تكتمل لدى بعض الناس في وقت متأخر عن المهارات الأخرى.