رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

الوزن الزائد وتشوهات.. 6 أسباب للحد من تناول الوجبات السريعة أثناء الحمل

الوجبات السريعة اثناء
الوجبات السريعة اثناء الحمل

يعتقد الكثيرون أنه لا شيء يمكن أن يكون ألذ من الوجبات السريعة، وخلال فترة الحمل يمكن أن تكون الرغبة الشديدة في تناول الطعام في أعلى مستوياتها على الإطلاق، لكن التحكم في وزنك خلال هذا الوقت يعد أمرًا صحيًا لك ولطفلك، الحمل هو الوقت المناسب لتوخي الحذر بشأن الأطعمة والأكل الصحي، ووفقا لموقع "MomJunction " نرصد أسباب للحد من تناول الوجبات السريعة أثناء الحمل.

أضرار محتملة قد تؤثر بها الوجبات السريعة على الحامل والجنين

 يكتسب الطفل إعجابًا بالأطعمة الدهنية: تشرح دراسة نُشرت،  مؤخرا عن كيف يمكن أن يؤثر النظام الغذائي للأم على تفضيلات طعام طفلها.

1- زيادة فرص حدوث تشوهات وراثية

وجدت دراسة أجريت على الفئران الحوامل، أن استهلاك حمية غنية بالدهون أو السكر من قبل الأم يؤدي إلى ضعف إشارات الأنسولين المحيطية،عند اختلال وظائف الميتوكوندريا في ذرية الإناث. 

2- تناول مادة الأكريلاميد

 الأكريلاميد مادة كيميائية يمكن أن تتكون عند قلي الأطعمة في درجات حرارة عالية جدًا ، مثل البطاطس المقلية والأطعمة المقلية الأخرى في فئة الوجبات السريعة، و لقد وجدت الدراسات أن ارتفاع مستوى مادة الأكريلاميد يمكن أن يؤدي إلى محيط رأس أصغر وانخفاض وزن الأطفال عند الولادة .

3- فرص اكتساب الوزن الزائد تكون أسرع

 يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الوجبات السريعة أثناء الحمل إلى زيادة الوزن بشكل مفرط ، مما قد يعرض المرأة الحامل والطفل لخطر الإصابة بمضاعفات مختلفة .

4- الأطعمة غير المرغوب فيها لا تحتوي على قيمة غذائية

 العديد من الأطعمة التي نعتبرها غير مرغوب فيها، تحتوي على نسبة عالية من السكر والملح والدهون والكوليسترول، والتي يجب عدم تناولها بإفراط أثناء الحمل.

5- قد تؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي

 الإفراط في تناول الأطعمة المقلية قد يزعج معدتك،و قد يسبب الغازات والانتفاخ وعسر الهضم، أيضًا  تفتقر العديد من الأطعمة السريعة إلى محتوى الألياف ، وهو أمر ضروري لسلاسة حركة الأمعاء.

6- ارتفاع خطر الإصابة بسكري الحمل

 غالبًا ما تحتوي الأطعمة السريعة على نسبة عالية من السكر والسعرات الحرارية، و كشفت الدراسات أن استهلاك الوجبات السريعة يزيد من خطر الإصابة بسكري الحمل.