رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

دراجى: استراتيجية الطاقة الأوروبية يجب أن تعتمد على المصادر المتجددة

 رئيس الوزراء الإيطالي
رئيس الوزراء الإيطالي

قال رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي، اليوم الجمعة، في مؤتمر صحفي في بروكسل إن الاتحاد الأوروبي يجب أن يعتمد على مصادر الطاقة المتجددة" في المدى الطويل"، لكن "من الصعب للكثير من الدول أن تتخلى عن الغاز على الفور".

ونقلت وكالة بلومبرج عن دراجي قوله إنه دعا إلى بناء "مخزون مشترك من الاحتياطات الاستراتيجية"، لحماية كل دول الاتحاد الأوروبي.

وقال إن تطوير إمدادات من الطاقة النووية سيستغرق وقتًا، وفيما يتعلق بالهجرة، قال رئيس الوزراء الإيطالي إنه عارض أي تغييرات لقواعد اتفاقية شينجن بشأن حرية التنقل.
 وقال إن إيطاليا كانت تتعامل بمفردها لسنوات مع الهجرة، لكنها باتت الآن قضية الجميع.
 وقال دراجي إنه من المهم الإبقاء على حوار مفتوح مع بولندا.

وفي سياق متصل، أكد رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي، الأربعاء، أن وجود الاتحاد الأوروبي ليس فقط بسبب الحاجة إلى أوروبا موحدة، ولكن لأن الدول الأوروبية تتشارك القيم التي هي أساس البناء الأوروبي.

جاء ذلك تعليقًا من دراجي على الخلاف المتصاعد بين المفوضية الأوروبية وبولندا بسبب إصلاحات قضائية مثيرة للجدل أقرتها حكومة اليمين في بولندا، بالإضافة إلى رفضها لسيادة محكمة العدل الأوروبية على نظامها القضائي الوطني.

ووفقًا لوكالة الأنباء الإيطالية شدد دراجي- في إشارة لتهديدات بروكسل بفرض عقوبات مالية على وارسو- على أن المفوضية الأوروبية ترد بحزم ويجب تدعيم ما تفعله، مشيرًا إلى أن الأمل هو العودة إلى حضن محكمة العدل الأوروبية دون تقويض الاتحاد الأوروبي لسياسته القائمة على التضامن والمسئولية وسيادة ولايته القضائية.

شدد رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي، على أن الاتحاد الأوروبي يجب أن ينتبه إلى خصوصية الحدود البحرية والاستقرار السياسي الفعال لليبيا وتونس، مؤكدًا أنه من الضروري أن تقدم المفوضية خلال القمة الأوروبية المقبلة خطط عمل واضحة ممولة بشكل كافٍ بشأن ملف الهجرة.