رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

اللجنة الوطنية لليونسكو تعلن فتح باب التقدم للمنحة الدولية لشباب العلماء «الماب» لعام 2022

الدكتورة غادة عبد
الدكتورة غادة عبد الباري الأمين العام للجنة الوطنية لليونسكو

أعلنت اللجنة الوطنية لليونسكو فتح باب التقدم للمنحة الدولية لشباب العلماء (الماب) لعام 2022، في مجالات "الإنسان والمحيط الحيوي"، والتي يقدمها مجلس التنسيق الدولي لبرنامج الإنسان والمحيط الحيوي بالمنظمة، على أن يكون آخر موعد للتقدم 30 ديسمبر القادم.

وأشارت الدكتورة غادة عبد الباري الأمين العام للجنة الوطنية لليونسكو، في التقرير الذي رفعته للدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إلى أن هذه المنحة للمتخصصين في مجالات "الإنسان والمحيط الحيوي"، حيث تكون أولوية الاختيار للباحثين الذين يجرون أبحاثهم بمحميات المحيط الحيوي، والتي تسهم في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة.

وأوضحت أن الباحث سيقدم آليات تحقيق ذلك، بحيث تتضمن التطبيقات معلومات موجزة عن الأبحاث السابقة والحالية في المجالات المعنية من أجل تمويل المشروعات المنفذة بالفعل، ويشترط أن يتم الانتهاء من البحث خلال عامين على الأكثر، بالإضافة إلى تقديم تقرير عن الأبحاث الممولة من المنحة إلى اللجنة الوطنية لليونسكو أو منظمة اليونسكو، وألا يزيد سن المرشح في يناير 2022 عن 35 عامًا.

وأضافت أن قيمة هذه المنحة خمسة آلاف دولار أمريكي، فضلا عن أن هذه المنحة لا تغطى نفقات السفر الدولي، إضافة إلى أنه يمكن لكل دولة من أعضاء اليونسكو ترشيح عدد (2) من الباحثين فقط لنيل هذه المنحة.
يذكر أن برنامج (الماب) بدأ منذ عام 1989؛ بهدف دعم شباب الباحثين سنوياً لتقديم أبحاثهم حول النظم البيئية والموارد الطبيعية والتنوع البيولوجي.